سياسة لبنانية

السفير الايطالي: هدفنا تعزيز قدرات الجيش ليكون فاعلاً في وجه التحديات

وقع نائب رئيس الاركان للتجهيز في الجيش العميد جان فرح ممثلاً قائد الجيش العماد جوزف عون والسفير الايطالي في بيروت ماسيمو ماروتي في ثكنة الكرنتينا صباح اليوم، اتفاق هبة ايطالية تشمل معدات حماية للجيش لمكافحة الشغب ومعدات كشف الالغام والمتفجرات ومسح مواقع الانفجارات ومستلزمات خدمات طبية، في حضور مسؤولين في الوحدة الايطالية العاملة في «اليونيفل» ومسؤولين في الجيش وفي السفارة الايطالية.
بداية، النشيدان الايطالي واللبناني، ثم كلمة للسفير ماروتي أكد فيها أن «الهبة هي عتاد متخصص لدعم الجيش وتأتي في سياق دعم ايطاليا للبنان ومؤسساته»، مشدداً على «أواصر الصداقة والقواسم المشتركة التي تربط لبنان بإيطاليا».
وأشاد بـ «التنوع الذي يتمتع به لبنان في كثير من المجالات»، مشدداً على ضرورة «الحفاظ على هذا النموذج الفريد من نوعه»، لافتاً إلى أن «اهتمام ايطاليا بلبنان قديم لان هذا البلد هو محرك للتطور والتقدم في المنطقة وهو عنصر مهم لاستقرارها ولاستقرار منطقة المتوسط».
واعرب عن «تقدير بلاده لدور الجيش اللبناني ولالتزامه وتضحياته من أجل أمن البلد وسلامته وحماية قيمه»، موضحاً أن «برنامج الدعم هدف الى تعزيز قدرات الجيش وامداده بتقنيات متطورة ليكون فاعلًا في وجه التحديات التي نواجهها اليوم وفي محاربة الارهاب»، لافتاً الى ان «المساعدات الايطالية للجيش في مجال التدريب بلغت حتى الآن 5 ملايين يورو بالاضافة الى 10 ملايين يورو للعتاد المتخصص والتجهيز».

فرح
بدوره، شكر العميد فرح للدولة الايطالية تقديمها مساعدات على شكل هبة للجيش تهدف الى «حماية الجنود جسدياً وكشف المتفجرات ومساعدات طبية اولية»، معرباً عن «فخره بالعلاقات الانسانية والثقافية التي تجمع بين الشعبين اللبناني والايطالي وبأواصر الصداقة بينهما واستقرار هذه العلاقة تاريخيا في مختلف المجالات».
وأشاد بـ «الدعم العسكري الذي تقدمه ايطاليا للجيش اللبناني وبمستوى اداء الوحدة الايطالية العاملة في اطار الـ «يونيفل» وحسها العالي بالمسؤولية وتعاونها»، آملاً «استمرار هذا التعاون لما فيه تعزيز العلاقات بين شعبينا وجيشينا».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق