رئيسيسياسة عربية

دبابات اسرائيلية تقصف غزة بعد سقوط صاروخ على جنوب اسرائيل

قصفت الدبابات الاسرائيلية قطاع غزة بعد سقوط صاروخ من القطاع المحاصر على منطقة غير ماهولة في الاراضي الاسرائيلية الخميس، في ثاني تبادل لاطلاق النار خلال يومين، بحسب مسؤولين.
وسقط الصاروخ في اشكول القريبة من القطاع الذي تسيطر عليه حركة حماس، بحسب ما ذكر الجيش الاسرائيلي في بيان.
ورد الجيش الاسرائيلي باطلاق نيران الدبابات مستهدفاً اراضي زراعية شرق مخيم البريج وسط القطاع، بحسب ما ذكر مصدر امني في حماس.
وعادة ما ترد اسرائيل على اطلاق صواريخ من غزة، الا ان ردودها الاخيرة كانت اقوى من الماضي.
ودفع ذلك ببعض المحللين الى التساؤل حول ما اذا كان التغيير ناجماً عن سياسة جديدة لوزير الدفاع الاسرائيلي المتشدد افيغدور ليبرمان الذي تولى هذا المنصب في ايار (مايو).
وصرح الوزير على التلفزيون العام ان اسرائيل لا تسعى الى التصعيد.
الا انه قال «ولكن عندما يتعلق الامر بامن الاسرائيليين لن نتنازل (…) حماس تسيطر بشكل محكم على قطاع غزة. وعندما تريد تستطيع ان تجعل جماعات اخرى تطلق النار او تمنعها من ذلك، وهي تعرف كيف تفعل ذلك».
وبعد تبادل اطلاق النار اصدر الجيش الاسرائيلي بياناً مقتضباً قال فيه انه «استهدف البنى التحتية الارهابية لحماس داخل قطاع غزة باستخدام الدبابات». ولم يبلغ عن وقوع ضحايا على اي من الجانبين، ولم تعلن اية جهة مسؤوليتها عن اطلاق الصاروخ على الاراضي الاسرائيلية.
وشن الجيش الاسرائيلي الاربعاء غارات عدة على مواقع تابعة لحركة حماس رداً على سقوط صاروخ اطلق من القطاع على بلدة سديروت بجنوب اسرائيل.
وشنت طائرات حربية اسرائيلية ثلاث غارات جوية استهدفت قواعد اخرى جنوب القطاع في خان يونس، بحسب المصادر نفسها. واستهدفت غارتان موقعين لقوات الامن التابعة لحركة حماس، بحسب مراسل لفرانس برس.
وتحافظ اسرائيل وحركة حماس على وقف هش لاطلاق النار منذ الحرب المدمرة التي شنتها اسرائيل على قطاع غزة بين تموز (يوليو) واب (اغسطس) 2014 والتي استمرت خمسين يوماً وكانت الاطول والاكثر دموية بين الحروب الثلاث على القطاع.
وتعرض اتفاق وقف اطلاق النار تكراراً لانتهاكات اثر اطلاق صواريخ من قطاع غزة على اسرائيل غالباً ما تنسب الى فصائل فلسطينية مسلحة.
وتنفذ اسرائيل غارات جوية على قطاع غزة غالباً رداً على اطلاق الصواريخ.
وتبنت مجموعات سلفية متشددة مراراً تنفيذ هجمات صاروخية على اسرائيل انطلاقاً من قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس.

ا ف ب
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق