صحة

سرطان الرئة الاكثر فتكا في صفوف النساء!

ارتفاع اعداد المدخنات جعل سرطان الرئة يتقدم على سرطان الثدي

بينت احصاءات نشرتها «اميركان كانسر سوسايتي» (الجمعية الاميركية للسرطان) الاربعاء ان سرطان الرئة اصبح المسبب الاول للوفيات لدى النساء في الدول المتقدمة من بين امراض السرطان الاخرى، بسبب ارتفاع نسبة التدخين في اوساطهن.

وكان سرطان الثدي يعد اكبر امراض السرطان المسببة للوفاة لدى النساء في البلدان الغنية، لكن ارتفاع اعداد المدخنات جعل سرطان الرئة بتقدم اللائحة، بحسب ما جاء في تقرير نشرته الجمعية الاميركية للسرطان بالتعاون مع الوكالة الدولية للابحاث حول السرطان.
اما في الدول النامية، فما زال سرطان الثدي متقدماً على غيره من امراض الاورام الخبيثة، وفقاً لهذه الدراسة المستندة على احصاءات تعود الى العام 2012.
وباتت امراض السرطان تلقي عبئاً ثقيلاً على المجتمعات في الدول المتقدمة كما في الدول النامية، وتزداد وتيرة الاصابة بالاورام الخبيثة لاسباب كثيرة منها ارتفاع معدل الاعمار، والمخاطر الصحية المتصلة بالنمو الاقتصادي والعمران، مثل التدخين وزيادة الوزن والخمول.
وبحسب التقرير، سجلت في العام 2012 اكثر من 14 مليون اصابة جديدة بهذا المرض في العالم، و8،2 مليون وفاة من بين المصابين به.
في الدول النامية، يتقدم سرطان الرئة امراض السرطان الاخرى المسببة للوفاة في صفوف الرجال، والحال معكوس في صفوف النساء.
اما في الدول الغنية، فان سرطان البروستات والثدي هي الاكثر تشخيصاً، لكن سرطان الرئة هو الاكثر تسبباً للوفاة عند الرجال والنساء على حد سواء.
وبات سرطان القولون والمستقيم من السرطانات الاكثر تسبباً بالوفاة في الدول النامية والمتقدمة معاً.
وقال معدو التقرير ان الاصابة بامراض سرطان الثدي والرئة والقولون والمستقيم تزداد في الدول التي تعيش حالة تحول اقتصادي، وكذلك امراض السرطان الناجمة عن التهابات، وسرطان الكبد والمعدة وعنق الرحم.
وجاء في الدراسة «ان جزءاً كبيراً من هذه الامراض يمكن تجنبها من خلال مكافحة التدخين والتلقيح (في حالات سرطانات الكبد والرحم وعنق الرحم)، والتشخيص المبكر، وممارسة التمارين الرياضية، واتباع نظام غذائي سليم».

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق