متفرقات

رحيل مصمم الازياء اوسكار دي لا رينتا

صمم فستان زفاف اللبنانية امل علم الدين التي تزوجت الشهر الماضي من الممثل الاميركي جورج كلوني



 
توفي امس الاثنين مصمم الازياء الاميركي الشهير اوسكار دي لا رينتا المعروف في العالم باسره بفساتينه الانيقة والرومنسية عن 82 عاماً. 

واكد موقعه الالكتروني النبأ ضمناً، مكتفياً باظهار توقيعه على خلفية قاتمة من دون اي تعليق.
وكان المصمم وهو كبير مصممي الازياء الاميركيين، يعاني من مرض السرطان منذ سنوات عدة. وذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» انه توفي في منزله في مقاطعة كنت في ولاية كونيتيكت قرب نيويورك.
ويعود أصل اوسكار دي لا رينتا الى جمهورية الدومينيكان وقد حصل على الجنسية الاميركية العام 1969. وكان يعتبر من اهم مصممي الازياء في العالم ويعرف خصوصا بفساتينه الرومنسية.

 

اشتهر في الستينيات بفضل تصميمه ازياء السيدة الاميركية الاولى الراحلة جاكلين كينيدي وبعدها لغالبية زوجات الرؤساء الاميركيين وملكات واميرات ونجمات هوليوود

 

وقد صمم الشهر الماضي فستان زفاف اللبنانية امل علم الدين التي تزوجت من الممثل الاميركي جورج كلوني.
ولد دي لا رينتا في جمهورية الدومينيكان في 22 تموز (يوليو) 1932 واشتهر في الستينيات بفضل تصميمه ازياء السيدة الاميركية الاولى السابقة جاكلين كينيدي.
وقد صمم خلال مسيرته التي استمرت اكثر من خمسين عاماً ازياء لغالبية زوجات الرؤساء الاميركيين من نانسي ريغان الى هيلاري كلينتون مروراً بلورا بوش، فضلاً عن الكثير من الممثلات والنجمات خصوصاً ساره جيسيكا باركر وبينيلوبي كروز وافراد العائلات المالكة ومن بينهن الملكة نور.

وكان اوسكار دي لا رينتا دائم الاناقة واللياقة ونصيراً للفنون وللاعمال الخيرية وراقصاً ممتازاً. وقد قدم خلال اسبوع الموضة في نيويورك في ايلول (سبتمبر) الماضي مجموعة من الازياء.
وكان يبحث منذ اشهر عن شخص يخلفه على رأس دار الازياء التي تحمل اسمه وقد اسسها في العام 1965 ومقرها في نيويورك.
وقبل اسبوع اعلن اوسكار دي لا رينتا تعيين بيتر كوبينغ مديرا للتصميم في الدار.
وسيتولى كوبينغ الذي كان مديراً فنياً لدى دار نينا ريتشي على مدى خمس سنوات، مهامه في الثالث من تشرين الثاني (نوفمبر) على ان يقدم مجموعته الاولى في اسبوع الموضة في شباط (فبراير).
ومع اعلانه تسمية كوبينغ، شدد اوسكار دي لا رينتا على انه ينوي «المشاركة بنشاط في العملية الانتقالية».

 

نعومي كامبل عبر تويتر:
«ستبقى الى الابد جنتلمان الموضة»

 

وكان اوسكار دي لا رينتا الابن الوحيد في عائلة من سبعة اطفال، وكان لديه ميل طبيعي للاناقة النسائية وكان عدد كبير من النساء يعشقن فساتينه التي يشعرن فيها انهن جميلات.
وهو ابن عائلة ميسورة، انتقل في سن الثامنة عشرة الى مدريد لدراسة الرسم اولاً في اكاديمية سان فرناندو. الا انه سرعان ما شغف بالموضوع، فبدأ بالتدرب عند المصمم كريستوبال بالنسياغا. وانتقل بعدها للعمل في باريس ليصبح مساعداً لانطونيو كاستيو في دار لانفان والعمل مع اليزابيت اردن قبل ان يؤسس ماركته الخاصة العام 1965.
صمم ايضاً مجموعة الازياء الراقية لدار بالمان بين عامي 1993 و2002.
حاز اوسكار دي لا رينتا الكثير من المكافآت خلال حياته منها جائزة مصمم العام من مجلس مصممي الموضة الاميركيين في عامي 2000 و2007 وهي مؤسسة ترأسها مرتين في التسعينيات والثمانينيات. ومنحه المجلس ايضاً في العام 1990 جائزة عن مجمل مسيرته الفنية.
توالت ردود الفعل المشيدة بالمصمم اثر اعلان وفاته. فقالت لورا بوش في بيان «انا وجورج حزينان جداً لخسارة صديقنا العزيز اوسكار دي لا رينتا» مشيدة بـ «شخصيته الكريمة واللطيفة وسحره وموهبته الرائعة».
وقالت عارضة الازياء نعومي كامبل عبر خدمة تويتر «ستبقى الى الابد جنتلمان الموضة» فيما كتب المصمم مارك جايكوبز «لقد فقدنا احد رموز الموضة».
تزوج المصمم مرتين اولاً من الفرنسية فرنسواز دي لانغلاد التي توفيت العام 1983 ومن ثم من الاميركية آنيت انغلهارد ريد. وله ابن بالتبني.

أ ف ب

 

 

 


 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق