حوار

المطران بولس مطر: ما قاله لي كيري ملك له ولا يمكنني البوح به

وجه «الاسبوع العربي» الالكتروني اسئلة الى مطران بيروت للموارنة المطران بولس مطر حول لقائه بوزير خارجية الولايات المتحدة جون كيري في باريس، وحول انتخابات رئاسة الجمهورية المعطلة منذ عشرة اشهر، فاجاب عليها.

بعد لقائك في باريس وزير الخارجية الاميركية جون كيري بحضور رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن، تؤكد بعض الاوساط بان اللقاء دام 45 دقيقة، وكان فرصة لكيري لينقل اليك تفاؤل واشنطن حول امكانية فك الحصار عن الرئاسة، خلال الشهرين المقبلين. هل هذا صحيح؟
لقاؤنا تم صدفة محض، وفي مكان عام. لم يكن متوقعاً ولم يدم اكثر من دقائق معدودة، اذ كان السيد كيري مغادراً وانا واصلاً. فاخذنا الوقت لتبادل التحية. فانت تعلمين انه خلال زيارته بيروت لم يكن لديه الوقت للتوجه الى بكركي، وقابل البطريرك الماروني عندي. فاستعدنا ذلك اللقاء واراد ان انقل تحياته الى البطريرك بشاره الراعي. اما الشيخ وديع الخازن فانضم الينا في ما بعد فتنقلنا بالحديث من موضوع الى اخر.
ولكنك اثرت رغم ذلك القضية التي تشغل اللبنانيين المتعلقة بالانتخابات الرئاسية؟
ليس نقاشاً محدداً نحو هدف معين، بل مجرد كلام ووقائع. ولو كان هناك حقيقة شيء، يتعلق بالانتخابات الرئاسية فلا يمكننا البوح به، طالما ان الشخص المعني لم يقله بنفسه. فلا يمكننا تأكيد او نفي اخباراً كهذه من جانب واحد. كل الناس يعلمون بالاهتمام الذي توليه واشنطن لهذا الملف، في ما عدا ذلك ليس لدي ما ازيده.
ولكن اذا صدقنا الانباء المتداولة فان الرئاسة في الطريق الصحيح…
نسمع في كل مكان ان الولايات المتحدة مهتمة بهذا الاستحقاق الذي ايران لاعب فيه ايضاً. ولذلك فانه من خلال لقائهما تخرج نتائج ايجابية حول هذا الموضوع. وبهذا المعنى فان الناس ينتظرون بفارغ الصبر اجتماعهما ويأملون بنتائج ايجابية.
هل اثرت موضوع الرئاسة في باريس؟
مع الفرنسيين اثرت الموضوع من جميع جوانبه، واشرت الى انه في العراق كان الوضع اكثر تعقيداً مما هو عليه في لبنان، ومع ذلك انتخب رئيس للجمهورية. فلماذا لا في لبنان؟ وقد ايد الفرنسيون وجهة نظري.
الانتخابات الرئاسية هل هي موضوع محض داخلي او انها مرتبطة بمصالح اقليمية ودولية؟
كل الناس يعملون انه منذ العام 1943، كان هناك مع الاسف اصبع خارجي. وحده انتخاب الرئيس سليمان فرنجية جرى دون تدخل خارجي وكان لبنانياً صرفاً.
هل الوضع الحالي ملائم للانتخابات في الاسابيع المقبلة؟
كل الدلائل تشير الى ان الانتخابات يمكن ان تجرى قريباً. فقد تعب الكل من هذا الوضع ولذلك لن نعلم ابداً بان ذلك قد يؤدي الى لمسة اصبع نحن بحاجة اليها.

ارليت قصاص

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق