رئيسيسياسة عربية

الجيش السوري: تنظيم الدولة «استخدم غاز الخردل» في هجوم على مطار دير الزور

قال الجيش السوري إن قواته تصدت لهجوم شنه مسلحو تنظيم «الدولة الإسلامية» على مطار دير الزور العسكري شرقي البلاد استخدم فيه التنظيم غاز الخردل، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية «سانا».

وذكرت الوكالة أن «مسلحي التنظيم استهدفوا إحدى نقاط الجيش في محيط المطار بقذائف تحمل غاز الخردل ما أدى إلى وقوع حالات اختناق تمت معالجتها على الفور».
وتحتل دير الزور موقعاً استراتيجياً نظراً لأنها تربط معقل التنظيم المتشدد في الرقة بمقاتليها في العراق.
وكانت وسائل إعلام تابعة للتنظيم قالت إن «مقاتلي الدولة الإسلامية شنوا هجوماً واسع النطاق على قرية الجفرة قرب المطار وأسقطوا عشرات القتلى».
وتأتي تلك التطورات في الوقت الذي استردت فيه القوات الحكومية السورية ومقاتلون متحالفون معها بلدة القريتين، من أيدي مسلحي تنظيم الدولة بحسب وسائل إعلام رسمية سورية.
وكانت القوات الحكومية السورية قد أحرزت تقدما في معاركها في تنظيم الدول في الآونة الأخيرة ونجحت في طرد مسلحيه من مدينة تدمر التاريخية المجاورة.
وتبعد القريتين نحو 80 كيلومتراً إلى الغرب من مدينة تدمر، وقد سيطر عليها مسلحو التنظيم في أول هجوم كبير شنوه بعد سيطرتهم على مدينة تدمر في آيار (مايو) الماضي.
وتشهد سوريا اتفاقاً هشاً لوقف إطلاق النار الشهر الماضي ولكنه لا يشمل تنظيم «الدولة الإسلامية»، وجبهة النصرة المرتبطة بتنظيم القاعدة إذ لا يزال الطيران السوري والروسي يشنان غارات جوية ضد مواقعهما.

بي بي سي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق