دولياترئيسي

تيد كروز يقابل بالاستهجان لامتناعه عن تأييد ترامب

قوبل عضو مجلس الشيوخ الأميركي تيد كروز بأصوات استهجان خلال مؤتمر الحزب الجمهوري الليلة الماضية في كليفلاند بعد امتناعه عن تأييد مرشح الحزب دونالد ترامب خلال الانتخابات الرئاسية المقبلة، حيث حث المواطنين على التصويت بما يمليه عليهم ضميرهم.

وقال كين كوتشينيلي المندوب الجمهوري المعارض لترامب إنه اصطحب هايدي زوجة كروز إلى خارج قاعة المؤتمر خوفا على سلامتها.
وعشية اليوم الأخير من المؤتمر العام للحزب الجمهوري يجد مرشح الحزب للانتخابات الرئاسية الأميركية دونالد ترامب نفسه أمام واقع مرير: الحزب لا يزال منقسما وندوب الانتخابات التمهيدية لم تلتئم بعد.
مني الملياردير الحديث العهد بالسياسية والذي يأمل بخلافة باراك أوباما والفوز على مرشحة الديمقراطيين هيلاري كلينتون بانتكاسة فعلية عندما رفض منافسه السابق تيد كروز إعلان دعمه له.
ومع أن كروز الذي صفق له الحضور وقوفاً لدقائق عدة عند قدومه هنأ قطب الأعمال على فوزه بترشيح الحزب إلا أنه امتنع عن قول الجملة التي كان ينتظرها الجميع وهي «صوتوا لترامب!».
وقال كروز «أرجوكم لا تظلوا في منازلكم وصوتوا بما يمليه عليكم ضميركم»، مما أثار صيحات استنكار وسط هتاف بعض المندوبين «نريد ترامب! نريد ترامب!».
وأضاف كروز «نستحق مرشحين يحاربون من أجل المبادىء»، في ما يبدو أنه تلميح إلى أن اهتمامه بدا ينصب على الانتخابات الرئاسية في العام 2020.
وانتهت كلمته وسط هتافات استنكار في القاعة الشاسعة التي تستضيف المؤتمر العام للحزب في كليفلاند والذي قاطعه عدد من كبار المسؤولين في الحزب الرافضين لأفكار ترامب وأسلوبه المثير للجدل.
وعلق ترامب بعدها في تغريدة «تيد كروز خرج وسط هتافات التنديد. لم يلتزم بوعده: لقد أطلعت على خطابه قبل ساعتين لكنني تركته يقول ما لديه. ليس مهماً!».
وكان فريق ترامب بذل كل الجهود لتكون الوحدة العنوان البارز في هذه السهرة في ولاية أوهايو.
لكن امتنع تيد كروز – الذي حل ثانيا بفارق كبير عن ترامب في سباق نيل ترشيح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية – عن تأييد ترامب بعد حملة مريرة حفلت بانتقادات شخصية ولم يذكر اسم ترامب إلا مرة واحدة ليقابل بأصوات استهجان من الحضور الذين هتفوا «نريد ترامب».

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق