رئيسي

الائتلاف يقصف مصافي النفط التي تسيطر عليها «داعش» في سوريا ومقتل 14 جهادياً و5 مدنيين

قتل ما لا يقل عن 14 جهادياً وخمسة مدنيين في ضربات جوية شنها الائتلاف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد اهداف لتنظيم «الدولة الاسلامية» ليل الاربعاء الخميس على شمال شرق سوريا، على ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان الخميس. فيما أعلن الجيش الأميركي أن الولايات المتحدة واثنتين من حلفائها العرب هما السعودية والإمارات قصفت مساء الأربعاء 12 مصفاة نفط يسيطر عليها تنظيم "الدولة الإسلامية" في شرق سوريا.

وقال المرصد السوري ان الجهاديين قتلوا في غارات مساء الاربعاء على محافظة دير الزور (شرق) فيما قتل المدنيون في غارات على مدينة الحسكة (شمال شرق).
وقال مسؤولون أميركيون إن الليلة الثالثة من الضربات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة استهدفت في وقت متأخر يوم الأربعاء مصافي النفط الخاضعة لسيطرة الدولة الإسلامية في شمال شرق سوريا إذ حاولت الولايات المتحدة وحلفاؤها وقف مصدر رئيسي لدخل التنظيم.
وللمرة الأولى تستهدف قوات التحالف منشآت نفطية بهدف تجفيف المصدر الرئيسي لتمويل مقاتلي التنظيم الذين يبيعون النفط المهرب لوسطاء في دول مجاورة.

وقال الجيش الأميركي إن الضربات أصابت منشآت حول الميادين والحسكة والبوكمال.
وتشير الأيام الأولى للغارات الأميركية إلى هدف آخر وهو عرقلة قدرة الدولة الإسلامية على العمل عبر الحدود السورية العراقية.
وقالت وزارة الدفاع الايركية (البنتاغون) إن «غارات جوية جديدة تقودها الولايات المتحدة بمشاركة دول عربية تشن على تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا»، مضيفة أنه سيتم الكشف عن مزيد من التفاصيل العسكرية في وقت لاحق.
وأكد مسؤولون اميركيون مشاركة مقاتلات سعودية واماراتية في الضربات الجوية الاخيرة التي شنتها قوات التحالف مساء الاربعاء على اهداف للدولة الاسلامية في سوريا.
ولم يوضح هؤلاء المسؤولون عدد هذه المقاتلات المشاركة في هذه الغارات التي استهدفت مصافي للنفط يسيطر عليها تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا. ووفقا لمسؤول أميركي، فإن طائرات الائتلاف وجّهت 13 ضربة استهدفت البنى التحتية المحيطة بمنصات النفط، ومن بينها الثكنات ومنشآت مساندة التي تعد حيوية لتكرير النفط.
ويرى محللون أن هذه الحقول النفطية يعول عليها التنظيم كمصدر مهم للتمويل، وهم يبيعون النفط الخام باسعار متدنية عبر وسطاء في تركيا والعراق وايران والاردن.
وقالت القيادة المركزية الأميركية في بيان إن هذه المصافي تنتج ما بين 300 و500 برميل يومياً وتدر نحو مليوني دولار يوميا على التنظيم.

وكانت الطائرات الاميركية نفذت في وقت سابق من نهار اليوم غارات جوية ضد أهداف لتنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق لليوم الثاني على التوالي.











اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق