اضواء و مشاهيرنجوم وأضواء

«آبل ميوزيك» تفوز بعقد حصري مع تيلور سويفت

اعلنت شركة أبل إنها أبرمت اتفاقاً مع نجمة البوب تيلور سويفت للحصول حصرياً على حقوق بث فيديو مصور لأحدث جولاتها الفنية العالمية عبر خدمتها الموسيقية على الإنترنت (أبل ميوزيك).

ونشرت سويفت – التي احتفلت امس الأحد بعيد ميلادها السادس والعشرين – في تغريدة على تويتر إعلانا ترويجيا لتسجيل حفل (1989 وورلد تور لايف) قائلة “أشكركم على كل هذه الأمنيات بمناسبة عيد ميلادي. لدي مفاجأة صغيرة لكم. الفيديو سيذاع في 20  كانون الاول (ديسمبر)».
كما كتبت المغنية ان مقابلة لها تناقش فيها الفيديو ستذاع في التاسعة مساء بتوقيت المحيط الهادي (1700 بتوقيت غرينتش) يوم الاثنين على محطة (بيتس 1) الاذاعية المملوكة لشركة أبل.
وقال جون جاكسون المحلل في شركة أبحاث السوق (آي.دي.سي) في بوسطن «يبدو ان هذه صفقة رابحة جداً لآبل. إنه إنقلاب بالنسبة الى آبل إذ نعلم جميعاً ان أبل متأخرة في هذا المجال والمنافسة ضارية والسوق مليئة بالخدمات المماثلة».
وأشار جاكسون إلى خدمتي البث الموسيقي على الإنترنت سوبتيفاي وسونجزا كمثال على هذه المنافسة الضارية.
وخدمة (آبل ميوزيك) التي اطلقت في حزيران (يونيو) محاولة من شركة آبل لاحكام منظومتها للموسيقى الرقمية من خلال متجرها (آي-تيونز) في عصر البث الرقمي.
وقال الرئيس التنفيذي للشركة تيم كوك في تشرين الأول (اكتوبر) إن هناك أكثر من 6.5 مليون مشترك في خدمة البث الموسيقي الرقمي وإن هناك 8،5 مليون اخرين يشاركون في تجربة استخدام مجانية.
وتوقع محللون ان تلقى الخدمة الجديدة من أبل اقبالاً كبيراً بفضل اتساع قاعدة مستخدمي متجر (آي-تيونز) لكن البعض يعتقد ان الشركة المصنعة لهواتف آيفون ستتوارى خلف شركات بث موسيقي أخرى. وتأسست سوبتيفاي في 2006 ويقول موقعها على الإنترنت إن لديها أكثر من 20 مليون مشترك وأكثر من 75 مليون مستخدم نشط.
وقالت سويفت في حزيران (يونيو) إنها ستطرح ألبومها (1989) عبر منصة (أبل ميوزيك) وذلك بعد أيام من خضوع عملاق التكنولوجيا لضغط سويفت وبعض الجماعات الموسيقية المستقلة وشركات التسجيل الموسيقي وموافقتها على دفع مقابل مالي للفنانين أثناء فترة التجربة المجانية لخدمتها الموسيقية.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق