أبرز الأخبارسياسة عربية

نتانياهو يتهم إيران بالهجوم على سفينة إسرائيلية ويتوعد بضربها «في كل أنحاء المنطقة»

هدد رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو الاثنين بضرب إيران «في كل أنحاء المنطقة»، متهماً إياها بتنفيذ الهجوم على سفينة إسرائيلية الأسبوع الماضي في خليج عمان. وقال نتانياهو: «من الواضح أن هذا عمل إيراني. إيران هي العدو الأكبر لإسرائيل وسنضربها في كل أنحاء المنطقة».
وجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الاثنين أصابع الاتهام لإيران على أنها كانت وراء الهجوم على سفينة إسرائيلية الأسبوع الماضي في خليج عمان، مهدداً بـ «ضرب» طهران في «كل أنحاء المنطقة».
وقال نتانياهو: «من الواضح أن هذا عمل إيراني (…) إيران هي العدو الأكبر لإسرائيل وسنضربها في كل أنحاء المنطقة (…)».
وأضاف نتانياهو الذي يقوم بحملة للانتخابات التشريعية المقررة في 23 آذار (مارس) «الأهم من ذلك، أن إيران لن تتمكن من امتلاك أسلحة نووية، مع أو بدون اتفاق. هذا ما قلته لصديقي (الرئيس الأميركي جو) بايدن».
وتحدث رئيس الحكومة الإسرائيلي بعد ضربات ليلية منسوبة لإسرائيل ضد مجموعات موالية لإيران في سوريا.
وكانت سفينة شحن السيارات «إم في هيليوس راي» الإسرائيلية متوجهة إلى سنغافورة عندما تعرضت لانفجار الخميس في شمال غرب خليج عُمان، وفق مجموعة «درياد غلوبال» التي تتخذ من لندن مقراً لها وتعنى بالأمن البحري.
وكان وزير الدفاع الإٍسرائيلي بيني غانتس اعتبر السبت أن إيران قد تكون مسؤولة عن الانفجار الذي تعرضت له سفينة الشحن «إم في هيليوس راي»، بحسب السلطات الإسرائيلية، كجزء من زيادة الضغط من أجل إعادة التفاوض على الاتفاق بشأن برنامجها النووي لتحسين شروطه مع واشنطن.
ويقع خليج عمان بين إيران وسلطنة عمان عند مخرج مضيق هرمز الاستراتيجي الذي يمر عبره جزء كبير من النفط العالمي، وتجوب مياهه سفن تابعة لتحالف بقيادة الولايات المتحدة.

فرانس24/ أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق