رئيسيسياسة عربية

التهديد الايراني والتدخل في اليمن يعمقان العلاقات بين أميركا ودول الخليج

حين استقبل وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس وزير الخارجية السعودي في وزارة الدفاع (البنتاغون) الشهر الماضي بادره بالمزاح عن تلك المرة «التي حاول الإيرانيون قتلك فيها».
كانت لإشارة ماتيس إلى محاولة أُحبطت في عام 2011 ونفتها إيران، دلالة تنبىء بالكثير عن مدى التوافق في وجهات النظر بين إدارة الرئيس دونالد ترامب ودول الخليج بشأن ما يرون أنه التهديد الإيراني وهو تحول يمهد الطريق على ما يبدو لمزيد من المشاركة الأميركية في اليمن على وجه الخصوص.
وبعد أن سعت لفترة طويلة لأن تنأى بنفسها عن الحرب الأهلية في اليمن يبدو أن الولايات المتحدة بقيادة ترامب تتفق مع دول الخليج على نحو متزايد في النظر إلى الصراع باعتباره تدخلاً إيرانياً وإن كانت واشنطن تعطي أولوية لمعركة موازية ضد تنظيم القاعدة.
وتجري مناقشات مفصلة داخل إدارة ترامب ستتيح المزيد من المساعدة لدول الخليج التي تقاتل جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران. يقول مسؤولون إن هذا يمكن أن يشمل توسعة نطاق معلومات المخابرات التي تقدمها واشنطن.
وفي السعودية قبل أيام قارن ماتيس دعم طهران للحوثيين بدعمها لحزب الله اللبناني وهو موقف تتبناه السعودية ودول الخليج التي ترى صلات بين الجماعتين.
وقال ماتيس للصحفيين في الرياض «أينما تنظر إذا كانت هناك اضطرابات بالمنطقة تجد إيران».
والتعاون بين الولايات المتحدة ودول الخليج في تزايد بالفعل في مجال مكافحة تنظيم القاعدة في جزيرة العرب الذي يتصدر أولويات واشنطن باليمن.
ويرى مسؤولون أميركيون أن الحرب الأهلية عقبة في طريق شن حملة عسكرية مستمرة على المتشددين وأنها تمثل تهديدا لمضيق باب المندب الذي يتمتع بأهمية استراتيجية كبيرة.

إيران تقحم نفسها في اليمن
بالنسبة الى الكثيرين من المراقبين في الولايات المتحدة ودول الخليج فإن إيران لها دور واضح في ارتفاع مستوى المقاتلين الحوثيين.
أطلقت الولايات المتحدة صواريخ كروز على أهداف للحوثيين العام الماضي بعد أن تعرضت سفينة حربية أميركية لإطلاق نار قبالة ساحل اليمن واصطدم قارب يعمل بجهاز للتحكم عن بعد محمل بالمتفجرات بفرقاطة سعودية في 30 كانون الثاني(يناير) في أول هجوم معروف بقارب غير مأهول.
وقال الأميرال كيفن دونجان قائد القوات البحرية التابعة للقيادة المركزية الأمريكية في مقابلة مع رويترز «لم يكن لهذه الأسلحة وجود… قبل الحرب. لم يكن هناك قارب ملغوم في قائمة الجرد اليمنية».
وأضاف أن الصواريخ الباليستية التي أطلقت على السعودية مداها هو أضعاف عدة مدى الصواريخ التي كان يملكها اليمنيون قبل تفجر الصراع.
وقال إنه حين تكون هناك جماعة «تملك أسلحة دولة قومية يمكنها الوصول إلى (المنطقة) الملاحية فإن هذا يثير اهتمامي».
وقارن مسؤول إماراتي كبير بين الحوثيين وحزب الله وقال إن تزايد النفوذ الإيراني ساعد في حمايتهم من الضغوط للدخول في محادثات سياسية.
وأضاف المسؤول لرويترز «نرى مركبات جوية غير مأهولة وصواريخ مضادة للدبابات ومضادة للسفن بالإضافة إلى ألغام أرضية وبحرية».
وعبر ماتيس عن تأييده لحل سياسي للصراع لكن مسؤولين أميركيين قالوا أيضاً إن الضغط العسكري الذي يمارسه التحالف بقيادة السعودية يمكن أن يساعد في تهيئة الظروف للتوصل إلى حل عن طريق التفاوض.
لكن الحكومة اليمنية والتحالف يعدان لهجوم محتمل على ميناء الحديدة الذي يدخل منه نحو 80 في المئة من واردات الغذاء لليمن إذ يقولان إن الحوثيين يستخدمونه لتهريب الأسلحة والذخيرة.
واقترحت الحكومة اليمنية أن تتولى الأمم المتحدة الرقابة على الحديدة.
ولم يستبعد مسؤولو الإدارة الأميركية أن تقدم الولايات المتحدة مساعدة إذا مضى التحالف في تلك الخطوة لكن مسؤولين أميركيين قالوا إن واشنطن لا تدرس شن ضربات على أهداف للحوثيين أو نشر قوات برية.
لكن إيريك بيلوفسكي الذي ساعد في صياغة السياسات إزاء اليمن في إدارة الرئيس السابق باراك أوباما حذر من أن مهاجمة الميناء تهدد بدفع اليمن إلى مجاعة مروعة واقترح أن تعزز قوات التحالف حملتها قرب منطقة كتاف لزيادة الضغط على الحوثيين.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق