دولية

بطولة فرنسا: سان جرمان ونيمار امام «اول اختبار كبير» وقمة للبطل

يجد باريس سان جرمان ونجمه الجديد البرازيلي نيمار نفسيهما امام اول اختبار كبير غدا الجمعة ضد سانت اتيان في افتتاح المرحلة الرابعة من الدوري الفرنسي لكرة القدم والتي يختتمها موناكو البطل الاحد بقمة مبكرة مع ضيفه مرسيليا.

ولمع نيمار، المنتقل من برشلونة الاسباني في صفقة خيالية بلغت 222 مليون يورو، في المباراة الاولى الاسبوع الماضي ضد تولوز 6-2، فسجل هدفين وساهم في مثلهما وقدم عرضاً فنياً رائعاً اربك مدافعي تولوز في كل مراحل المباراة من البداية وحتى النهاية.
لكن سانت اتيان هو مع موناكو وسان جرمان الفرق الثلاثة الوحيدة التي حققت ثلاثة انتصارات متتالية في المراحل الاولى، ويأمل مدربه لاعب وسط برشلونة سابقا اوسكار غارسيا الذي خلف كريستوف غالتييه في حزيران (يونيو) في نهاية الموسم الماضي، في اطالة شهر العسل من خلال نتيجة طيبة اقلها التعادل مع فريق العاصمة الساعي الى استعادة اللقب الذي فقده لصالح فريق امارة موناكو بعد ان تشبث به اربعة مواسم متتالية.
وسيحاول رجال اوسكار غارسيا الخروج بنتيجة ايجابية من اول مواجهة مع مواطنه اوناي ايمري مدرب باريس سان جرمان، من خلال استغلال الوضع النفسي لنيمار بعد ان قرر فريقه السابق العملاق الكاتالوني قبل يومين مقاضاته لاسترداد مكافأة بقيمة 8،6 مليون يورو لانه لم يحترم بنود عقده معه وآثر الانتقال الى الفريق الفرنسي.
وعلق ايمري على المباراة بالقول «انه اول اختبار كبير لنا ضد سانت اتيان. لقد حققوا حتى الان نتائج جيدة وحصدوا تسع نقاط».
واسفر آخر انتقال لسانت اتيان الى ملعب بارك دو برانس في باريس عن تعادل الفريقين، ويؤكد قائده لويك بيران ان ليس لديهم ما يخشونه عند مقابلة باريس سان جرمان.
وقال بيران «نحن محظوظون لاننا بدأنا الموسم بشكل جيد، اننا ذاهبون الى باريس وليس لدينا الكثير لنخسره عندما تنظر الى فريقهم وتجد انه من عالم آخر»، مشيراً الى انه لا توجد خطة خاصة لمواجهة نيمار.
واضاف «نيمار لاعب استثنائي وهو واحد من افضل ثلاثة لاعبين في العالم، ومن المفيد والمثير ان تلعب في مواجهة هكذا لاعب».
وتابع بيران «لقد اصبح من الصعب اكثر فأكثر ان تلعب ضد باريس سان جرمان، وهذا الامر ينطبق على الجميع. لكن عليك ان تؤمن بانك تستطيع القيام بشيء ما وكل شيء ممكن في المباراة اذا جاءت بعض الامور في صالحك».
ويخوض سان جرمان المباراة في غياب جناح البرازيلي لوكاس مورا المصاب ولاعب وسطه الايطالي ماركو فيراتي الذي طرد في المباراة ضد تولوز.

مبابي وبالوتيلي تحت النيران
ووجهت رابطة مشجعي نادي موناكو الثلاثاء انتقادات حادة للمهاجم الشاب كيليان مبابي المطلوب من أندية عدة أبرزها سان جرمان وريال مدريد الاسباني، معتبرة انه «لم يتمكن من اثبات شيء» خلال مسيرته القصيرة مع النادي الجنوبي.
واستبعد مبابي (18 عاماً) عن التشكيلة التي فازت الاسبوع الماضي على متز 1-صفر، بعد اسبوع من وضعه على مقاعد الاحتياطيين وعدم استخدامه كبديل في المباراة ضد ديجون.
وأعربت رابطة «التراس موناكو 1994» عن «ذهولها واستيائها» من المبالغ المتداولة عن القيمة المحتملة لانتقال مبابي، وأيضاً «من الراتب (المرجح) لتمديد عقده».
وفي بيان عبر «تويتر»، اعتبرت الرابطة انه في حال انتقال اللاعب او تمديد عقده «فلا لاعب يستحق كل هذه الملايين من اليورو»، لا سيما «انه لم يتمكن من اثبات شيء» خلال المباريات التي خاضها.
وسد الكولومبي راداميل فالكاو الفراغ الذي قد يكون تركه «حرد ومعاقبة» مبابي بتسجيله 5 اهداف في ثلاث مباريات قبل استقبال مرسيليا الاحد في قمة مبكرة واختبار حقيقي لقدرة فريق الامارة على المنافسة واحتمال الاحتفاظ باللقب.
وبرغم احتلاله المركز الخامس في الدوري المحلي (7 نقاط) بفارق الاهداف خلف ليون، لم يستطع مرسيليا بقيادة رودي غارسيا المحافظة على تقدمه على ضيفه انجيه 1-صفر وخسر نقطتين ثمينتين، وعليه ايضاً تجاوز عقبة ضيفه دومزال السلوفيني الخميس في اياب الدور الفاصل من بلاي اوف الدوري الاوروبي «يوروبا ليغ» (الذهاب 1-1).
ويحل ليون الرابع ضيفاً ثقيلاً على نانت الخامس عشر الذي حقق في المرحلة السابقة فوزه الوحيد وبصعوبة على مضيفه تروا 1-صفر، بعد ان فرط بفوز كان في متناوله بعد ان تقدم السبت الماضي 3-1 على بوردو الذي تمكن في الدقيقتين الاخيرتين من ادراك التعادل 3-3.
ويحل نيس، ثالث الموسم الماضي، بدوره ضيفاً على اميان العائد الى النخبة بعد غياب طويل، بعد ان تبخرت آماله بالمشاركة في دوري ابطال اوروبا بخروجه على يد نابولي الايطالي (صفر-4 بمجموع مباراتي الذهاب والاياب).
واخذ مدرب نيس السويسري لوسيان فافر على المهاجم المشاكس الايطالي ماركو بالوتيلي عدم تفانيه، وقال «ماريو، لم يكن في احسن حال، عليك ان تقول ذلك باخلاص. لم يقدم المستوى المطلوب لذلك استبدلته في وقت مبكر».
واضاف «لعبنا بشكل افضل بكثير (صفر-2 في مواجهة نابولي الثلاثاء) بعد استبداله بشاب لم يسمع احد باسمه».
ويأمل بالوتيلي ان يكون ضمن التشكيلة التي ستسافر الى اميان صاحب المركز الاخير والباحث عن نقطته الاولى في البطولة.
ويلعب السبت بوردو مع تروا، وكاين مع متز، وديجون مع مونبيلييه، وتولوز مع رين، والاحد غانغان مع ستراسبورغ، وانجيه مع ليل.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق