سينما

«جاذبية» جورج كلوني افتتاحاً و«مهاجر» جيمس غراي ختاماً في مهرجان بيروت الدولي للسينما الـ 13

رغم الاوضاع الامنية غير المستقرة، ورغم أن دورة مهرجان بيروت الدولي للسينما تحمل الرقم 13 هذه السنة، إلا أن الحظ السعيد رافق المهرجان الذي اتسم بالجاذبية لأن النجم جورج كلوني افتتحه ليل 2 تشرين الاول (اكتوبر) الجاري في صالات سينما بلانيت ابراج، من خلال شريط التشويق الفضائي «جاذبية» Gravity!!! صحيح أن النجم الهوليوودي لم يكن موجوداً بشحمه ولحمه وسحره الكبير كما سبق أن حدث في مهرجان دبي السينمائي قبل ستة أعوام عند افتتاحه فيلم Michael Clayton، ولا كما حصل في مهرجان البندقية قبل اسابيع عندما شارك مع ساندرا بولوك في افتتاح Gravity، ولكن لا يهم فآداؤه التمثيلي من خلال شريط المخرج المكسيكي ألفونسو كوارون كان اجمل انطلاقة للمهرجان البيروتي الذي سبق ان افتتح دورته التاسعة بحضور عراب السينما العالمية فرانسيس فورد كوبولا.
أما ختام المهرجان في 10 تشرين الأول (اكتوبر)، فسيكون مسكاً ايضاً من خلال عرضه فيلم  “The  Immigrant” للمخرج الأميركي جيمس غراي الذي يتناول معاناة المهاجرين البولنديين إلى الولايات المتحدة، وهو من بطولة النجمة الفرنسية ماريون كوتيّار والممثل الأميركي يواكين فينيكس.

77 فيلماً مشاركاً
الدورة الـ 13 خلت من نجوم وضيوف سينمائيين اجانب، ولكنها عبقت بسحر افلام مشاركة، بلغ عددها 77 فيلماً اي علامة النصر المضاعفة. وتوزعت على 8 فئات، من ضمنها مسابقتان فقط: الاولى لأفلام الشرق الأوسط القصيرة وعددها 16 فيلماً، أربعة منها لمخرجين لبنانيين وأربعة لمصريين وثلاثة لعراقيين إضافة إلى فيلمين سعوديين وفيلم إماراتي وآخر تونسي. المسابقة الثانية لأفلام الشرق الأوسط الوثائقية وعددها 7، على أن تختار الفائز بينها لجنة تحكيم مؤلفة من المنتج والمخرج الارمني اللبناني نيغول بيزجيان، ورئيسة تحرير صفحة الإنترنت والإعلام الإجتماعي لتلفزيون في «المستقبل» ومنتجة الأفلام الوثائقية ديانا مقلّد، والشريكة المؤسسة ومديرة قسم الإبداع في شركة «فاير هورس» للإنتاج التلفزيوني منى منيّر، ما سيكون لجمهور المهرجان دور في منح جائزة للفيلم الذي ينال اعجابه ويحظى بأعلى قدر من تصويته. أما الفئات الست الأخرى فهي «البانوراما الدولية» و«ركن الأفلام اللبنانية» و«أفلام حقوق الإنسان» و«أفلام المطبخ» و«أفلام الأطفال» إضافة إلى قسم خاص لأفلام المخرج الروسي ألكسندر سوكوروف.

البانوراما الدولية
تضم «البانوراما الدولية» 28 فيلماً من بينها شريط روبرت ردفورد  All Is Lost والفيلم الإيطالي «ميلي» من إخراج فاليريا جولينو وفيلم «أتنبرغ» للمخرجة اليونانية أثينا ريتشل تسانجاري الفائز بجائزة أفضل ممثلة في مهرجان فينيسا 2010 إضافة إلى فيلم «الألب» للمخرج اليوناني يورجوس لانتيموس الفائز بجائزة أفضل سيناريو في مهرجان البندقية».
كما سيعرض خلال المهرجان فيلم المخرج الإيراني جعفر بناهي «ستائر مغلقة» الذي تم تصويره بشكل سري في إيران وفاز بجائزة «الدب الفضي» لأفضل سيناريو في مهرجان برلين الأخير. ايضاً سيعرض فيلم «بيكاس» من اخراج الكردي كارزان قادر الذي يروي قصة طفلين يتيمين قتل أهلهما على يد نظام صدام حسين. وتضم الدورة 13 من المهرجان السينمائي البيروتي 21 فيلماً لمخرجين لبنانيين، معظمها أفلام قصيرة لطلاب أو متخرّجين حديثاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق