أبرز الأخبارسياسة عربية

إسرائيل ستوافق على مساكن جديدة للمستوطنين والفلسطينيين بالضفة الغربية

قال مسؤول أمني إسرائيلي يوم الأربعاء إن إسرائيل بصدد الموافقة على إنشاء وحدات سكنية جديدة للمستوطنين في الضفة الغربية المحتلة لكنها وفي خطوة نادرة ستمنح أيضاً تصاريح لبناء مساكن للفلسطينيين.
وتهدف التصاريح المزمعة لبناء مساكن للفلسطينيين في الضفة الغربية التي احتلتها إسرائيل في حرب 1967 إلى تخفيف الانتقادات الأميركية والدولية على ما يبدو للأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية التي ندد بها الفلسطينيون واعتبرتها معظم الدول غير قانونية.
ومن المتوقع إصدار الموافقات الأسبوع المقبل وستكون الأولى لحكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي الجديد نفتالي بينيت منذ أن حل هو وائتلافه محل ائتلاف بنيامين نتانياهو في حزيران (يونيو).
وقال المسؤول الأمني الإسرائيلي إن من المتوقع الموافقة على نحو ألفي وحدة استيطانية الأسبوع المقبل. وأضاف أنه ستتم الموافقة على بناء حوالي ألف منزل للفلسطينيين في مناطق خاضعة للسيطرة العسكرية الإسرائيلية الكاملة.
وسيكون حوالي 650 من المنازل الفلسطينية بالقرب من مدينة جنين في شمال الضفة الغربية وحوالي 150 في بيت لحم بوسط الضفة و150 أخرى إلى الجنوب.
ولم يصدر تعليق بعد من الفلسطينيين الذين يسعون لإقامة دولة لهم في الضفة الغربية وقطاع غزة. ولم يعلق مكتب بينيت بشأن خطط الاستيطان وخطط الإسكان الفلسطيني. وانتشر النبأ على نطاق واسع في وسائل الإعلام الإسرائيلية.
وحذرت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن التي تولت السلطة في كانون الثاني (يناير) من أي أفعال من جانب إسرائيل أو الفلسطينيين، بما في ذلك الأنشطة الاستيطانية، يمكن أن تقوض إمكانية تحقيق حل الدولتين.
وسعى بايدن لإصلاح العلاقات مع الفلسطينيين بعدما تدهورت في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب الذي أيد الاستيطان الإسرائيلي.
ومن المقرر أن يلتقي مدير المخابرات المركزية الأميركية وليام بيرنز مع مسؤولين فلسطينيين في رام الله يوم الخميس، وذلك بعد محادثات سابقة مع بينيت، الذي من المتوقع أن يلتقي مع بايدن في واشنطن هذا الشهر.
ويعتبر الفلسطينيون ودول كثيرة المستوطنات الإسرائيلية غير قانونية بموجب اتفاقيات جنيف التي تحظر الاستيطان في أراض تم الاستيلاء عليها في حرب.
وترفض إسرائيل ذلك، فيما ترجعه إلى احتياجات أمنية وصلات دينية وتاريخية وسياسية بالأرض.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق