دولياتعالم

الغرب يهدد موسكو برد «قوي» في حال انتهاك خطير لهدنة مينسك

هدد رؤساء الولايات المتحدة باراك اوباما وفرنسا فرانسوا هولاند والمستشارة الالمانية انجيلا ميركل الى جانب قادة غربيين اخرين موسكو برد «قوي» في حال حصول انتهاك خطير لوقف اطلاق النار في شرق اوكرانيا ودعوا الى تعزيز دور منظمة الامن والتعاون في اوروبا في الاشراف على الهدنة.

وصدر التهديد اثر اتصال هاتفي بينهم الثلاثاء شمل ايضاً رئيس الوزراء الايطالي ماتيو رينزي ورئيس الاتحاد الاوروبي دونالد توسك وتم خلاله بحث النزاع في اوكرانيا.
واتفق القادة على ان «رد فعل قوياً من المجموعة الدولية سيكون ضرورياً في حال حصول انتهاك بارز في تطبيق» اتفاق السلام الذي وقع في مينسك في 12 شباط (فبراير) وفقاً لبيان الرئاسة الفرنسية.
ودون ان يذكروها بالاسم، بدا هذا التهديد موجهاً صراحة الى روسيا التي تتهمها كييف والغرب بتسليح الانفصاليين وبنشر قوات في اوكرانيا رغم نفي موسكو الدائم لذلك.
لكن بيان الاليزيه يعني كذلك غياب عقوبات جديدة على روسيا في الوقت الراهن رغم اتهامها بانها وراء سيطرة الانفصاليين على مدينة ديبالتسيفي الاستراتيجية بعد توقيع الهدنة.
واعرب القادة الستة كذلك عن رغبتهم في «تعزيز وسائل منظمة الامن والتعاون في اوروبا» لكي تتمكن من ضمان احترام وقف اطلاق النار وسحب الاسلحة الثقيلة من خط الجبهة.
وقالت كييف الثلاثاء انها حصلت على موافقة برلين وباريس وموسكو لنشر مراقبي المنظمة على النقاط الساخنة للنزاع الذي اوقع اكثر من ستة الاف قتيل منذ 11 شهراً.

«تفاؤل سابق لاوانه»
واذا كان الغربيون يشعرون بارتياح لتراجع حدة المعارك في شرق اوكرانيا منذ ايام عدة رغم المواجهات المتفرقة، حذر الرئيس الاوكراني من «تفاؤل سابق لاوانه» خلال مكالمة هاتفية مع توسك.
وقال «لم يحصل بعد، لا الوقف الكامل والدائم للنيران، ولا السحب الكامل لاسلحتهم الثقيلة» بحسب بيان صادر عن الرئاسة.
وشكك وزير الخارجية الاوكراني بافلو كليمكين في طوكيو باستمرار الهدنة قائلا «لا تزال هناك مشكلة انعدام الثقة. لا يمكننا حقاً الاعتماد على اتفاقات بيننا وبين الروس».
وتتعارض تصريحات الجانب الاوكراني مع تصريح وزير الخارجية الاميركي جون كيري الذي قال في ختام لقاء في جنيف مع نظيره الروسي سيرغي لافروف ان «امله كبير» في وقف التصعيد. وقال «املنا هو ان يتم احترام وقف اطلاق النار بالكامل في الساعات المقبلة وبالتأكيد في الايام المقبلة».
وقتل ثلاثة جنود اوكرانيون واصيب تسعة بجروح خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية وفق كييف.
ويتحدث الجيش الاوكراني منذ عشرة ايام عن حشد قوات وتحليق طائرات بدون طيار في منطقة ماريوبول المرفأ الاستراتيجي على بحر ازوف واخر مدينة كبيرة في الشرق لا تزال تسيطر عليها قوات كييف.
وفي هذا الاطار سيزور مسؤولون غربيون قريباً الى كييف التي يصلها رئيس وزراء ايطاليا الاربعاء عشية زيارة الى موسكو. ثم يصلها مساعد وزير الخارجية الاميركي انتوني بلنكن ووزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند في وقت لاحق من الاسبوع.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق