حواررئيسي

حكمت ديب: يجب التعامل مع دمشق في ازمة اللاجئين السوريين

عودة الحياة الى ساحة النجمة، الانتخابات الرئاسية وازمة اللاجئين السوريين، مواضيع بحثها «الاسبوع العربي» الالكتروني مع نائب بعبدا حكمت ديب عضو تكتل التغيير والاصلاح.
الاتفاق حول قانون سلسلة الرتب والرواتب هل يكون توطئة لتفاهمات اخرى لاحقة؟
هناك بعض البنود في القانون المتعلق بسلسلة الرتب والرواتب نحن موافقون عليها، والبعض الاخر لا نزال على موقفنا منه. فنحن ضد زيادة ضريبة القيمة المضافة TVA. فبدل زيادة هذه الضريبة واحد بالمئة بهدف تأمين 300 مليار ليرة، فلنبق هذه الضريبة كما هي 10 بالمئة، ولنحاول تحصيل نسبة 40 بالمئة المهربة والضائعة. والتي تمثل السوق السوداء للـ TVA والتي تقدر بالف مليار ليرة لبنانية.

التمديد للمجلس النيابي
اقرار هذا القانون سيؤدي الى تمديد ولاية المجلس النيابي؟

ان الرئيس بري ابقى، منذ الجلسة الاخيرة، المجلس النيابي في حالة انعقاد. فسلسلة الرواتب هي بند اول وسيليه بنود اخرى. وقريباً ستتم مناقشة قانون فتوش حول التمديد للنواب وعلى ما يبدو ستجتمع الاكثرية وستقر التمديد. ونحن ككتلة التغيير والاصلاح سنكون حاضرين لان هناك بنوداً اخرى ملحة. فنحن نؤيد تشريع الضرورة في الحالات الملحة.
كل هذه الاتفاقات هل يمكن ان تؤدي الى اتفاق على انتخاب رئيس للجمهورية؟
كل ذلك لا يمكننا القول ان هناك اتفاقاً يتعلق بانتخاب رئيس للجمهورية. ثم ان الرئيس بري هو ضد التمديد للمجلس وستصوت كتلته ضد التمديد. وفي الاتجاه عينه منع نفسه من دخول اي اتفاق يتعلق بانتخاب رئيس للجمهورية. وهو لا ينفك يردد انه يساند العماد ميشال عون. فالمشاركة المسيحية تكون مهمشة كلياً بوصول شخص لا يمثل المسيحيين لا بشعبيته ولا بتمثيله البرلماني الى سدة الرئاسة. فهذا الموقع يجب ان يشغله شخص يمثل حقاً المسيحيين. لقد اخذنا المبادرة بعدم المشاركة في جلسات انتخاب الرئيس وقدمنا اقتراحاً بانتخاب الرئيس مباشرة من الشعب. كل من يدعون ان هذا الاقتراح مفصل على قياس العماد عون يعترفون ضمنياً بأنه هو من يمثل المسيحيين اكثر وبالتالي سيتم انتخابه من الشعب.
كيف برأيك يمكن احترام التمثيل المسيحي؟
هناك وسيلتان لذلك. الاولى عن طريق قانون انتخابات وبعده عبر انتخاب رئيس يمثل المسيحيين، ومع الاسف فهم يسدون الطريقين علينا. فالقانون الارثوذكسي لم يتم اعتماده وانتخاب رئيس للجمهورية بواسطة الشعب رفض. ان غيابنا عن جلسات الانتخابات الرئاسية هو طريقة ديمقراطية ولبقة للقول اننا لا نوافق على ما يجري.
ماذا عن العسكريين المخطوفين من قبل التكفيريين؟
انا من كل قلبي مع العسكريين وعائلاتهم وانا حزين على مصيرهم. واشارك ايضاً الام عائلات الجنود الذين استشهدوا في نهر البارد واولئك الذين استشهدوا في تفجيرات الضاحية الجنوبية. وعلى الرغم من كل ما قيل ضدي انا اعارض اي شكل من اشكال المقايضة مع هؤلاء المجرمين. فالمعتقلون في رومية هم الرؤوس المفكرة ولا يكتفون بان يكونوا على علاقة عادية مع داعش والنصرة. فهم يعطون الاوامر ولا يتلقونها. ويقال ان عائلة الجندي محمد حميه تلقت التأكيد باستشهاده من رومية. واعتقد ان كل ما يجري حالياً يهدف الى تحرير معتقلي سجن رومية. فليذهبوا الى كل انواع المفاوضات عبر قطر او غيرها لا يهم ولكن المقايضة مع سجناء رومية خط احمر.
هل ترى حلاً لازمة اللاجئين السوريين؟
اي حل لهذه القضية يجب ان يمر حتماً عبر التعاون مع الحكومة السورية. ان كل المتواجدين في لبنان هم في معظمهم لاجئون اقتصادياً، يعملون في لبنان ويتلقون مساعدات وعلى الدولة ان تدرس كل حالة لمعرفة من اين اتى هؤلاء اللاجئون وهل يمكن ان يبقوا او يعودوا الى بيوتهم. ولكن كل ذلك لا يمكن ان يتم الا بالتعاون مع السلطات السورية.

جويل سيف

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق