رئيسيسياسة عربية

السيسي ينقل عن بوتين استعداده لاستقبال عباس ونتانياهو في موسكو

اكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في تصريحات نشرتها الصحف الحكومية المحلية الثلاث الاثنين ان نظيره الروسي فلاديمير بوتين «ابلغه استعداده لاستقبال» الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في موسكو لاجراء محادثات مباشرة.
وقال السيسي في مقابلة مع رؤساء تحرير صحف «الاهرام» و«الاخبار» و«الجمهورية» الحكومية، «نحن ندعم اي تحرك من جانب الدول المعنية القادرة على التأثير سواء الولايات المتحدة او اوروبا او روسيا» للتوصل الى سلام بين الفلسطينيين واسرائيل.
وتابع، بحسب نص المقابلة الذي نشرته صحيفة «الاهرام»، «ابلغني الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بانه مستعد ان يستقبل كلاً من ابو مازن (الرئيس الفلسطيني) ونتانياهو في موسكو لاجراء محادثات مباشرة لايجاد حل وحلحلة القضية».
واضاف «نحن ندعم هذه الجهود والكل مدعو للمشاركة في دفع عملية السلام».
وفي 21 تموز (يوليو) الماضي، قال الرئيس المصري ان بلاده تقوم بـ «تحرك جاد» لتسوية القضية الفلسطينية وتحقيق السلام.
وجاء هذا التصريح بعد عشرة ايام من زيارة قام بها وزير الخارجية المصري سامح شكري الى اسرائيل هي الاولى على هذا المستوى منذ تسع سنوات.
وكان السيسي وجه نداء غير مسبوق في ايار (مايو) الماضي الى الفلسطينيين والاسرائيليين من أجل استئناف عملية السلام قبل ان يوفد وزير خارجيته سامح شكري الى اسرائيل في العاشر من تموز (يوليو) الجاري، مؤكداً ان تحقيق سلام دائم بين الفلسطينيين واسرائيل سيتيح اقامة «سلام اكثر دفئاً» بين مصر والدولة العبرية.
والتقى شكري اثناء زيارته لاسرائيل رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو، ودعا الى «خطوات جادة لاقامة اجراءات بناء ثقة» بين الفلسطينيين واسرائيل. وتحاول باريس تنظيم مؤتمر دولي قبل نهاية العام الجاري لاعادة اطلاق عملية السلام الفلسطينية-الاسرائيلية المتوقفة منذ فشل المبادرة الاميركية الاخيرة في نيسان (ابريل) 2014.
وتحاول باريس تنظيم مؤتمر دولي قبل نهاية العام الجاري لاعادة اطلاق عملية السلام الفلسطينية-الاسرائيلية المتوقفة منذ فشل المبادرة الاميركية الاخيرة في نيسان (ابريل) 2014.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق