أبرز الأخباردوليات

منظمة العفو الدولية تتهم عناصر أمن إيرانيين بالاغتصاب والعنف الجنسي ضد معتقلين

اتهمت منظمة العفو الدولية في تقرير عناصر في قوات الأمن الإيرانية بممارسة الاغتصاب وأشكال أخرى من العنف الجنسي بحق متظاهرين معتقلين. وأكدت المنظمة أنها وثقت 45 حالة من الاغتصاب الفردي والجماعي والعنف الجنسي ضد رجال ونساء اعتقلوا خلال قمع مظاهرات اندلعت في أنحاء البلاد في أيلول (سبتمبر) 2022.
قالت منظمة العفو الدولية إن نساءً ورجالاً اعتقلوا خلال قمع مظاهرات اندلعت في أنحاء إيران في أيلول (سبتمبر) 2022، قد تعرضوا للاغتصاب وأشكال أخرى من أعمال العنف الجنسي على يد عناصر في قوات الأمن الإيرانية.
وأوضحت المنظمة في تقرير إنها وثقت 45 من حالات الاغتصاب الفردي والجماعي أو العنف الجنسي بحق متظاهرين، في أكثر من نصف المحافظات الإيرانية. وعبرت المنظمة عن مخاوف من أن تكون تلك الانتهاكات الموثقة جزءاً من «نمط أوسع نطاقاً».
وقالت الأمينة العامة للمنظمة أنييس كالامار في التقرير إن «بحوثنا تكشف كيفية استخدام عناصر المخابرات والأمن في إيران للاغتصاب وغيره من ضروب العنف الجنسي لتعذيب المحتجين – بمن فيهم أطفال لا تتجاوز أعمارهم 12 عاماً – ومعاقبتهم، وإلحاق أذى بدني ونفسي طويل الأمد بهم».
وأكدت المنظمة ومقرها في لندن إنها أطلعت السلطات الإيرانية في 24 تشرين الثاني (نوفمبر على تقريرها «لكن حتى الآن لم تتلق أي رد».
اندلعت الاحتجاجات في إيران في أيلول (سبتمبر) 2022 عقب وفاة الشابة مهسا أميني (22 عاماً) بعد توقيفها من قبل شرطة الأخلاق لعدم التزامها القواعد الصارمة للباس في الجمهورية الإسلامية.
وقُتل مئات الأشخاص بينهم عشرات من عناصر قوات الأمن، على هامش الاحتجاجات التي استمرت أشهراً قبل أن تتراجع حدتها بشكل كبير أواخر العام الماضي.
وأوقفت السلطات آلاف الأشخاص ونفذت حكم الإعدام في حق سبعة منهم على الأقل في قضايا متصلة بالاحتجاجات.

فرانس24/ أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق