حوار

بول ابي راشد: ما حصل في كوستابرافا فضيحة كبرى

وجه «الاسبوع العربي» الالكتروني اسئلة الى رئيس الحركة البيئية اللبنانية بول ابي راشد حول ازمة النفايات التي عادت تتصدر حديث الناس والمسؤولين فاجاب عليها.

بدا الوزير اكرم شهيب متفائلاً بحل نهائي لقضية النفايات بعد بدء التفريغ في مطمر كوستابرافا، بعد مطمر برج حمود. فهل تشاركه تفاؤله؟
ما حصل في كوستابرافا فضيحة كبرى،. هم يحاولون ان يكسبوا اراضي جديدة بالتمدد الى البحر وهذا مخالف للقوانين اللبنانية والدولية، لقد مدوا بساطاً واسعاً من النايلون لوضع النفايات فوقه، فتذهب القمامة كلها الى البحر. التلوث يقضي على كنزنا البحري من الكوستابرافا حتى جبيل لان التيار يحمل التلوث من الجنوب الى الشمال. لم يعد لدينا شواطىء او بحار غير ملوثة باستثناء صور والناقورة. ان ما يجري جريمة ضد البيئة. انهم ينفقون مبالغ طائلة من اجل لا شيء.
ولكن الوزير شهيب اكد لن يكون هناك نفايات مكدسة في الشوارع بعد اليوم…
في كوستابرافا. انه مجرد مشروع عقاري. قضية النفايات لم تجد الحل الفوري، وعلينا ان نتحرك في مواجهة هذه الجريمة الجديدة. لن نسكت.
وما هو الحل برأيك؟
الحل بسيط. وليس سوى تنفيذ المشاريع مع البلديات. فاذا ذهبت هذه الحكومة وحلت مكانها اخرى تستمع للخبراء وللعلم وللمجتمع المدني، تحل القضية بشهر ليس اكثر يجب ان يكون هناك من يسمع وهذه الحكومة لا تفعل مع الاسف

ارليت قصاص

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق