رئيسيسياسة عربية

هجمات عنيفة للجيش السوري على ريف حلب واللاذقية بدعم جوي روسي

شنّ النظام السوري مدعوماً بالطائرات الروسية هجمات عنيفة صباح اليوم الجمعة على عدة مناطق بريف حلب (شمال) واللاذقية (غرب)، في حين تجددت الغارات الروسية على ريف حمص عقب يوم دام راح ضحيته 75 قتيلاً في المحافظة ذاتها.

وقال مصدر من سوريا والمرصد السوري لحقوق الانسان إن القوات السورية وحلفاءها هاجموا بدعم من الطائرات الروسية مقاتلي المعارضة جنوبي حلب يوم الجمعة حيث يوسع الجيش نطاق هجوم مضاد بدعم من الضربات الجوية التي بدأتها موسكو منذ نحو أسبوعين.
وذكر المصدر أن «عملية الجيش بدأت في ريف حلب الجنوبي».
وقال رامي عبد الرحمن مدير المرصد إنه وقعت اشتباكات عنيفة قرب منطقة جبل عزان على بعد نحو 12 كيلومتراً جنوبي مدينة حلب التي تتقاسم القوات الحكومية ومقاتلو المعارضة السيطرة عليها.
وأضاف أن المنطقة التي يستهدفها الجيش والقوات الروسية تقع بالقرب من طريق رئيسي يتجه جنوبا صوب العاصمة دمشق.
ومنذ أن بدأت موسكو ضرباتها الجوية في 30 أيلول (سبتمبر) لدعم الرئيس بشار الأسد، شن الجيش هجمات على مناطق تسيطر عليها المعارضة في غرب سوريا من بينها جيب للمعارضة شمالي حمص ومناطق في محافظات حماة وإدلب واللاذقية كانت قوات المعارضة سيطرت عليها خلال الصيف.
وذكر تلفزيون الميادين ومقره بيروت يوم الجمعة أن الجيش السوري يقاتل على ثلاثة محاور في ريف حلب الجنوبي.
وذكر عبد الرحمن أن الجيش استعاد السيطرة على قرية عبطين من قبضة مقاتلي المعارضة فضلاً عن قاعدة لكتيبة دبابات بقرية السابقية. وتقع القريتان على مقربة من جبل عزان. وقال المرصد إنه تم «إعطاب دبابة لقوات النظام بصاروخ تاو اميركي».
وقال عبد الرحمن إن القوات السورية كانت مدعومة بمقاتلين حلفاء لها وبمقاتلين ايرانيين.
ولم يتسن التأكد من مشاركة جنود ايرانيين لكن مصدرين اقليميين كبيرين قالا لرويترز في وقت سابق إن ايران أرسلت آلافاً من قواتها لسوريا في الأيام القليلة الماضية لدعم العملية الحالية في محافظة حماة واستعدادا لهجوم آخر في منطقة حلب بشمال سوريا.

حمص
وفي حمص قال ناشطون إن الطائرات الروسية أغارت مجدداً صباح اليوم على مناطق جنوبي ‏تلبيسة وقريتي ‏الغنطو وتيرمعلة في ريف حمص الشمالي، بينما بدأت الاشتباكات على أكثر من محور.
وتأتي هذه التطورات عقب يوم دام راح ضحيته العشرات في غارات الروسية على مدن وبلدات بريف حمص أمس الخميس.
وقال المرصد إن عدد القتلى الذين سقطوا في الاشتباكات والضربات الجوية يوم الخميس شمالي حمص ارتفع إلى 60 بينهم 30 امرأة وطفلاً.
كما استهدفت الطائرات الروسية مواقع للمعارضة المسلحة وخطوط التماس مع قوات النظام التي شنت -بالتزامن مع القصف الروسي- هجوما بريا على عدة قرى بريف حمص.
وفي اللاذقية، تجري اشتباكات بين قوات النظام السوري وقوات المعارضة في محور قلعة ترتياح-كفردلبة بجبل الأكراد في ريف اللاذقية بمساندة الطائرات الروسي، في محاولة جديدة للنظام للتقدم في المنطقة.
وأفاد اتحاد التنسيقيات بتصدي كتائب المعارضة لمحاولة قوات النظام اقتحام بعض النقاط في محيط بلدة سلمى بريف اللاذقية.

اشتباكات وانفجارات
كما يشهد حي جوبر شرقي دمشق اشتباكات بين قوات المعارضة وقوات النظام التي تحاول التقدم في المنطقة. وقد سُمعت أصوات انفجارات عنيفة هزّت العاصمة دمشق صباح اليوم.
كما استهدفت طائرات النظام الحربية الأحياء السكنية وسط مدينة دوما في الغوطة الشرقية بريف دمشق صباح اليوم، مخلفة دماراً وحرائق.
وقالت شبكة سوريا مباشر إن ثلاثة أطفال قتلوا وأصيب عشرات المدنيين جراء غارات طيران النظام على مدينة دوما.
وفي إدلب (غرب) هز انفجاران قويان صباح اليوم مدينة سلقين بالريف الشمالي، حسب عدة مصادر أفادت أيضاً بأن الانفجارين استهدفا سيارات مدنية، مرجحة أن يكون بعبوات ناسفة.
وكانت فصائل المعارضة في المدينة قد فرضت طوقا أمنيا حول مكان الانفجارين بغية الكشف عن أسبابهما، في حين لم تؤكد المصادر وقوع أي ضحايا حتى اللحظة.

وكالات

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق