رئيسيسياسة عربية

كيري يعلن اتفاق الأردن وإسرائيل على خطوات «لنزع فتيل التصعيد» في القدس

وافق الأردن وإسرائيل على اتخاذ خطوات «لنزع فتيل التصعيد» في القدس و«إعادة بناء الثقة»، حسب ما صرح جون كيري، وزير الخارجية الأميركي، بعد اجتماع ضمه بالملك عبدالله الثاني ورئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتانياهو امس الخميس.


أعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري في عمان مساء الخميس التوافق على اتخاذ خطوات من شأنها تخفيف التوتر بين الفلسطينيين وإسرائيل، إثر اجتماع ثلاثي ضمه مع الملك عبدالله الثاني ورئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتانياهو.
وأعلن أيضاً أن «التزامات مؤكدة» تم قطعها للحفاظ على الوضع الراهن في الحرم القدسي بالقدس الشرقية المحتلة.
وأضاف إن الأردن وإسرائيل وافقا أيضاً على اتخاذ خطوات «لنزع فتيل التصعيد» في القدس و«إعادة بناء الثقة».
وأضاف كيري في مؤتمر صحافي مع نظيره الأردني ناصر جودة «من الواضح أنهم (أطراف النزاع) جادون في العمل على بذل جهود للتوصل إلى خفض التصعيد والقيام بخطوات لإعادة بناء الثقة».
ويعمل كيري على خفض التوتر بعد أشهر من التصعيد في القدس الشرقية ما أثار مخاوف من اندلاع انتفاضة فلسطينية ثالثة في الأيام الأخيرة.
والسبب الأكبر في تفاقم التوتر في القدس الشرقية يعود إلى سعي إسرائيل إلى تكثيف الأنشطة الاستيطانية في القدس الشرقية وإلى توترات دينية حول باحة المسجد الأقصى.
وثارت ثائرة الفلسطينيين بسبب حملة يهودية من اجل الصلاة في باحة الأقصى، بيد أن السلطات الإسرائيلية تؤكد أنها لا تملك أي خطط لتغيير الوضع القائم في الأقصى منذ 1967.
وقال كيري إنه حض الرئيس الفلسطيني محمود عباس أثناء لقاء في عمان، على اتخاذ إجراءات ملموسة.
وقال «بحثت أنا والرئيس عباس هذا الصباح خطوات بناءة وحقيقية وليس كلامية، يمكن اتخاذها لخفض توتر الوضع».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق