دولياتعالم

ثقة هزيلة تنقذ تيريزا ماي من السقوط

صوت النواب البريطانيون الأربعاء بغالبية محدودة ضد حجب الثقة عن حكومة تيريزا ماي، إذ دعم 325 نائباً بقاء هذه الحكومة في دفة الحكم مقابل 306. وكانت المعارضة البريطانية قد تقدمت بمذكرة حجب الثقة عن هذه الحكومة إثر تصويت النواب ضد خطة رئيسة الوزراء للانسحاب من الاتحاد الأوروبي.
قرر غالبية النواب البريطانيين بقاء حكومة تيريزا ماي في دفة الحكم من خلال تصويت شهده مجلس العموم الأربعاء. ونجت هذه الحكومة من السقوط بفضل أغلبية محدودة، إذ صوت ضد حجب الثقة 325 من النواب مقابل 306.
وكانت ماي قد تلقت ضربة قاسية في البرلمان إثر رفض النواب مخططها حول بريكسيت، ما شجع المعارضة على تقديم مذكرة حجب الثقة عن الحكومة.
وكان زعيم حزب العمال المعارض جيريمي كوربن قد دعا إلى التصويت بحجب الثقة عن الحكومة، إلا أن حزبها التف حولها، وفازت حكومتها بالثقة بأغلبية 325 صوتا مقابل 306 أصوات، ما أدى إلى تفادي إجراء انتخابات عامة جديدة.
وبعد فشل حجب الثقة عن حكومتها، دعت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي قادة المعارضة إلى محادثات جديدة حول بريكسيت. وقالت ماي: «أود أن أدعو قادة الأحزاب الممثلة في البرلمان لعقد لقاءات ثنائية معي بدءاً من الليلة».
وأكدت أن «الحكومة تعقد هذه الاجتماعات بروح بناءة، وأدعو الجميع أن يفعلوا الشيء ذاته .. ولكن علينا إيجاد حلول قابلة للتفاوض، والحصول على دعم كاف في هذا المجلس».
وأضافت «أنا مستعدة للعمل مع أي عضو من أعضاء هذا المجلس لتنفيذ البريكسيت، وضمان احتفاظ هذا المجلس بثقة الشعب البريطاني».
وتابعت: «سأواصل العمل لتحقيق الوعد القوي الذي قطعناه لشعب هذه البلاد بتنفيذ نتائج الاستفتاء والخروج من الاتحاد الأوروبي، وأعتقد أن هذا واجب كل عضو في هذا المجلس، وعلينا مسؤولية تحديد الطريق الذي يمكن أن يحصل على دعم المجلس».

فرانس24/ أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق