رئيسيسياسة عربية

حماس: مصر ستفتح معبر رفح في الاتّجاهين الثلاثاء

أعلنت حركة حماس مساء الاثنين أنّ معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة سيعاد فتحه في الاتّجاهين بدءاً من الثلاثاء، بعد أيام من إغلاقه جزئياً بسبب خلافات فلسطينية داخلية.
وأكّدت وزارة الداخلية والأمن الوطني التابعة لحركة حماس التي تسيطر على القطاع «فتح معبر رفح البري غداً (اليوم) الثلاثاء في كلا الاتجاهين… ذلك حسب ما أبلغتنا به السلطات المصرية مساء اليوم (امس) (الاثنين)».
وتعذّر الحصول على تأكيد لهذه المعلومات من السلطات المصرية.
وكانت السلطة الفلسطينية سحبت موظفيها من معبر رفح الأحد الماضي في 6 كانون الثاني (يناير) الجاري احتجاجاً على «ممارسات حماس ضد حركة فتح». وعلى الأثر تسلّمت إدارة المعبر وزارة الداخلية التابعة لحماس وتفاوضت مع السلطات المصرية مشيرة إلى أنّها توّد إدارة المعبر بعد انسحاب عناصر السلطة الفلسطينية.
ومذّاك، قررت مصر إغلاق المعبر أمام المغادرين للقطاع، فيما سمحت للعائدين إليه بالدخول.
ومعبر رفح هو المنفذ الوحيد الى الخارج لسكان القطاع البالغ عددهم نحو مليوني نسمة. وتفتح مصر المعبر للحالات الانسانية على فترات متباعدة، فيما تفرض اسرائيل حصاراً خانقاً منذ عشر سنوات على القطاع.
وكانت حماس تدير معبر رفح الحدودي مع مصر ومعبري كرم أبو سالم وبيت حانون (ايريز) الحدوديين مع اسرائيل، منذ سيطرتها بالقوة على القطاع في صيف 2007 قبل أن تتسلم حكومة التوافق الفلسطينية إدارة معابر قطاع غزة في تشرين الأول (اكتوبر) 2017 اثر تفاهمات مع حماس.
وانهارت هذه التفاهمات بين فتح وحماس وساءت العلاقات أخيراً بشكل كبير بين الطرفين.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق