الأسبوع الثقافي

«جوقة الجيش الأحمر» تبث روح روسيا في قلب بيروت لليلتين

نزولاً عند رغبة الجمهور الكبيرة ونظراً للطلب الكبير ونفاذ المقاعد في العرض الأول والوحيد الذي كان مقرراً في 13 أيلول (سبتمبر) الجاري، أعلنت سوليدير وWe Group عن تجديد عروض جوقة الجيش الأحمر Red Army Choir لمرة واحدة وذلك يوم الأحد 14 أيلول (سبتمبر). ويقام هذا الحفل الذي يعد الحدث الفني الأضخم في لبنان لهذا الموسم، في «واجهة بيروت البحرية» عند الساعة الثامنة مساءً.

ينظم هذا الحدث تحت رعاية وزير السياحة ميشال فرعون، وبالتعاون مع سفارة الاتحاد الروسي وشركة «سوليدير»، حيث يشارك فيها أكثر من 120 فناناً وراقصاً ضمن لوحات فنية وموسيقية لقيت إعجاب الملايين من محبّي الفرقة حول العالم والتي قدمت طوال السنوات الثلاثين الماضية، أكثر من سبعة آلاف عرض في لغات عدة، أمام أكثر من 20 مليون مشاهد!
وتحت القيادة الكاريزمية لقائد الجوقة، الأكثر قدرة على قيادة الفرقة الموسيقية العسكرية، الجنرال Victor Eliseev، أدت الفرقة في أكثر من 50 بلداً وفي الأماكن الأكثر شهرة في الصين واليابان وكوريا واستراليا وألمانيا وفرنسا.
 
صوت الثورة

ويبدو انه لفهم الأصوات العميقة والقوية لأفراد جوقة الجيش الأحمر والشعور بقوتها، لا بد من العودة إلى تاريخ روسيا، حيث لا نستطيع الفصل بينهما. فلقد صممت هذه الجوقات لخدمة ودعم بلادها روسيا، ورفد الروح المعنوية للقوات المنهكة. لقد كان لهذه الفرقة من الرجال، وجميعهم من الجنود القتاليين، دوراً حيوياً في الجيش. كان ينبغي عليهم تمجيد المثل الأعلى للثورة الشيوعية، وتشجيع الجميع لإعادة عيش روح ثورة أكتوبر، واحياء ذكرى اقتحام قصر الشتاء. هؤلاء الرجال، أصبحوا صوت الثورة والاتحاد السوفياتي الجديد، وصوت السوفيات.
لقد ولدت هذه الروح في الأشخاص الذين أخضعوا مراراً وتكراراً في عهد القياصرة. هذه الأمة التي ستذهب إلى الحروب والثورات والمجاعات والتلقين السياسي. الشعب قاوم دوماً، لم يستسلم يوماً، قبل أن يرتفع وينتصر على الغزاة البرابرة.
لكن هذه الجوقة تأتي أيضاً من شعب منفتح جداً ولديه مستوى عالٍ من الرقي الثقافي، والشغف بالفنون والآداب. وقد ولدت هذه الجوقة من شعب كان دوماً صلباً ومقداماً لأن أصوله ترسخت في الأراضي الأكثر قسوة في العالم.
هذه الجوقة الصلبة فريدة من نوعها لأنها تمثّل روح روسيا، فهي تمجد روح تلك البلاد وتتألق بها. إنها روح الشجاعة والدفىء، وهي روح مليئة بالحياة والأمل.

على ممرّ الفنانين الروس العظماء

تعتبر جوقة الجيش الأحمر الوحدة العسكرية الوحيدة التي حصلت على جائزة «بلاتينيوم ستار» في الممرّ المخصّص للفنانين الروس العظماء، حيث تضم داخل أكاديمتها أكثر من 400 من الفنانين (الموسيقيين والمغنين والراقصين)، بما في ذلك خمسين منهم حصلوا على لقب الفني الأعلى «فنان روسيا» (أي ما يعادل لقب فارس للفنون والآداب ووسام جوقة الشرف في فرنسا التي تم إنشاؤها من قبل نابليون).
أيضاً في كل عام، تشارك الفرقة في موكب رسميّ في 9 أيّار (مايو)، في احتفالات يوم النصر في الحرب العالمية الثانية في روسيا. في اعوام 2010 و2011 و2012، أدت الجوقة في فرنسا حوالي 200 عرض من العروض الاستثنائية، حيث استقطب جمهوراً من أكثر من 21 ألف متفرّج لعرض واحد على مسرح قرب بحيرة Enghien! وتطل جوقة Eliseev كلها على كل القارات بعد تحديثها الريبيرتوار الخاص بها، الأمر الذي أتاح لجوقة الجيش الأحمر للوصول إلى جماهير أوسع وأكبر، بما في ذلك فرنسا، وقد شاركت جوقات الجيش الأحمر أيضا في ما يقرب من عشرين عرضاً تلفزيوناً تم تقديمهم في وقت الذروة. كما أنتجت الجوقة ثلاثة مقاطع فيديو لمشروعها الجديد «أوبرا الأحمر» التي حققت لغاية الآن جائزة Triple Disque في فرنسا وسِجِل Double Disque D’Or في ألمانيا!
وقد افتتحت جوقة الجيش الأحمر تحت إشراف اللواء Victor Eliseev دورة الألعاب الاولمبية الشتوية في سوتشي في شهر شباط (فبراير) الماضي، ونالوا جوائز البلاتين في فرنسا وألمانيا في العام الماضي، وقد عملت الفرقة مع الفنانة سيلين ديون، وفنسنت نيكلو، وهيلين فيشر، وميشال ساردو، وميراي ماتيو، وغيرهم؛ وقد سجلوا نسختهم الخاصة من أغنية Get Lucky الشهيرة لفرقة Daft Punk. وظهرت الفرقة أخيراً في عروض تلفزيونية شهيرة كــ mondiovision على شبكة NBC، وأرست شراكات مع قناة TF1، Starwatch ووسائل الإعلام الأخرى في جميع أنحاء العالم.
تُعتبر جوقة الجيش الأحمر تابعة لوزارة الداخلية الروسية. وفيما تحاول بعض القوات الأوكرانية والبيلاروسية (التي كانت تسمى في السابق «الجيش الأحمر أو الجيش الروسي السابق») استخدام سمعة الفرقة الأصلية في فرنسا أو في بلدان أخرى لتقديم العروض مع بعض الفنانين فهي ليست سوى فرق غير قادرة على تقديم المستوى نفسه ولا تجيد سوى التقليد غير الناجح! إلا أن الجمهور أصبح يعرف هذه الأمور ولا يعترف سوى بفرقة الجنرال Eliseev كمرجع والجوقة الرئيسية للجيش الأحمر.
بعد أن أدّت مؤخراً في كل من أذربيجان وكازاخستان وروسيا البيضاء وأرمينيا وتونس، سوف تقدم جوقة الجيش الأحمر العروض قريباً في بولندا وانكلترا وبلغاريا، وألمانيا، تليها جولة في فرنسا في أواخر العام 2015، تتضمن عروضاً عدة في قاعة أولمبيا الأسطورية، في Palais Des Sports …
ويذكر اخيراً ان هذه الفرقة الفريدة من نوعها تؤدي العروض على خشبة المسرح حوالي 300 يوم سنوياً.


 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق