الأسبوع الثقافي

بالأرقام: باستثناء مصر والسعودية… العرب يغيبون عن تصنيف أفضل 500 جامعة في العالم

باستثناء جامعة مصرية وأربع جامعات سعودية، لم تحضر الدول العربية في تصنيف أفضل 500 جامعة على المستوى العالمي لعام 2015، الذي يصدره معهد التعليم العالي التابع لجامعة جياو تونغ شانغهاي الصينية.

وخلت المراتب الـ 150 من أيّ جامعة عربية، قبل أن تأتي أوّل الجامعات السعودية على التوالي في المراتب الواقعة بين 151 و200 جامعة، وهما جامعتا الملك عبد العزيز وبعدها الملك سعود (الترتيب لا يقدم التصنيف الدقيق الا للجامعات المئة الأولى)، وفي القائمة الثالثة عربياً أتت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا ما بين 301 و400.
وفي المرتبة الرابعة عربياً، أتت جامعة القاهرة في الصفوف 401-500، قبل أن تختتم جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالسعودية التصنيف العربي بحلولها في المراتب المئة الأخيرة.

8 جامعات اميركية في قائمة العشر الأول تتقدمهم جامعة هارفرد

واستمرت الجامعات الأميركية في تبوء صدارة التعليم الجامعي العالمي في هذا الترتيب، إذ حلّت 146 جامعة أميركية في هذا التصنيف، ثمانٍ منها في قائمة العشر الأول، و16 جامعة في قائمة العشرين الأوائل. تتقدمهم جامعة هارفرد، وبعدها ستانفورد، ثم معهد ماساتشوسيتس للتكنولوجيا، وبعده جامعة كاليفورنيا ــ بركلي، وفي المرتبة الخامسة حلّت جامعة بريطانية هي جامعة كمبريدج.

وإسرائيل بصدارة المنطقة
وفي الترتيب الآسيوي، حلّت جامعة طوكيو في الصدارة بعدما انتزعت المركز الـ 21، أما على صعيد منطقة الشرق الأوسط، فقد نالت جامعة إسرائيلية الصدارة إثر حلولها في المركز الـ 67.
أما على الصعيد الإفريقي، فقد حلّت جامعة كايب تاون بجنوب إفريقيا في الصدارة، بعدما حلت في الصفوف 201-300، ويعد الحضور الإفريقي هو الأضعف في هذا التصنيف بين كل القارات، بخمس جامعات فقط، أربع منها تعود لجنوب إفريقيا.

سي ان ان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق