الاقتصادمفكرة الأسبوع

ترامب يتمسك بخطته للتعرفات الجمركية ويحذر الاتحاد الاوروبي

اعتبر الرئيس الاميركي دونالد ترامب الثلاثاء ان الاتحاد الاوروبي «لم يعامل جيداً» الولايات المتحدة في العلاقات التجارية الثنائية، وذلك في معرض تبريره التهديد الذي اطلقه بفرض رسوم جمركية كبيرة على واردات الفولاذ والالومنيوم في إجراء يعتزم الاوروبيون الرد عليه بالمثل.
وقال ترامب خلال مؤتمر صحافي في البيت الابيض ان الاوروبيين «عملياً يجعلون من المستحيل علينا ان نقوم بأعمال معهم ومع ذلك فإنهم يرسلون سياراتهم ، وباقي منتجاتهم، الى سائر انحاء الولايات المتحدة»”.
واضاف ان «الاتحاد الاوروبي لم يعاملنا جيداً، وهذا كان وضعاً تجارياً سيئاً غير عادل بالمرة».
وفاجأ ترامب الشركاء والاعداء التجاريين باعلانه الاسبوع الماضي نيته فرض رسوم جمركية بنسبة 25 بالمئة على الفولاذ و10 بالمئة على الالومنيوم على واردات الولايات المتحدة من هذين المعدنين وذلك لحماية صناعة التعدين الوطنية.
وبعد هذا الاعلان قال الاتحاد الاوروبي انه يعدّ اجراءات مماثلة على الواردات الاميركية وبينها محركات هارلي-دافيدسون ومنتجات لفايس والويسكي الاميركي.
وردّ ترامب على سؤال بهذا الشأن بالقول «يمكنهم فعل ما يريدون لكن اذا فعلوا سنفرض رسماً كبيراً بنسبة 25 بالمئة على سياراتهم وصدقوني لن يستمروا في ذلك طويلاً».
من جهته قال رئيس الوزراء السويدي «بوصفنا عضواً في الاتحاد الاوروبي يبدو لنا من المهم ان نحاول التوصل الى طريقة للتعاون بين الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة».
واضاف «اتفهم تماماً وجهة نظر الرئيس بانه علينا ان نهتم ببلداننا» في المقام الاول.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق