رئيسي

95 عملية اعدام في ايران العام الحالي

اشارت تقارير دولية الى ان الحكومة الايرانية اعدمت حوالي 45 سجيناً خلال العام الحالي، وحتى منتصف الشهر الجاري. فقد أعدم النظام الايراني في 18 الشهر الحالي، 20 سجيناً شنقاً حتى الموت، خلال سلسلة من الاعدامات الجماعية في مختلف المدن الايرانية وذلك بهدف احتواء غضب واستياء شعبي وموجة الاحتجاجات التي عمت مختلف مدن البلاد وبهدف تصعيد أجواء الرعب والخوف في المجتمع الايراني. وتم اعدام 8 سجناء في سجن قزل حصار و5 سجناء في مدينة بندرعباس و4 سجناء في مدينة كرمان و3 سجناء آخرين في مدينة قزوين. كما تم اعدام 4 سجناء شنقاً في سجني مدينتي نوشهر وزنجان. وقال المدعي العام الايراني في مدينة بوشهر بان الهدف من هذه الاعدامات هو دفع الآخرين الى «الاعتبار».
ودعا المجلس الوطني للمقاومة الايرانية المجتمع الدولي، خصوصاً مجلس الامن الدولي والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والمدافعين عن حقوق الانسان في ارجاء العالم الى العمل الفوري ضد الاعدامات الجماعية والعشوائية التي اخذت ابعاداً غير مسبوقة في العام الحالي.
من جانبها، قالت الأمم المتحدة ان 80 شخصاً على الأقل أو ربما ما يصل إلى 95 أعدموا بالفعل هذا العام في إيران وهي زيادة في اللجوء الى العقوبة قلصت الآمال في إصلاحات لحماية حقوق الإنسان في عهد الرئيس حسن روحاني.
وقالت رافينا شامداساني المتحدثة باسم مكتب مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان في مؤتمر صحافي ان عمليات الإعدام زادت في ما يبدو في الأسابيع السبعة الماضية على الأقل.
واعربت عن اسفها لأن الحكومة الجديدة لم تغير نهجها إزاء عقوبة الإعدام وتنفذها بحق مجموعة كبيرة من مرتكبي الجرائم. وحثت الحكومة على وقف تنفيذ أحكام الإعدام فوراً وتعليقها. وقالت إن إيران أعدمت العام الماضي ما يتراوح بين 500 و625 شخصاً بينهم 28 امرأة على الأقل واثنان من الأحداث.
وقالت رويا بوروماند مديرة مؤسسة عبد الرحمن بوروماند وهي مؤسسة مقرها الولايات المتحدة ترصد تنفيذ أحكام الإعدام في إيران إن حيازة أو نقل مخدرات ولو بكميات قليلة نسبياً تقل عن 500 غرام يؤدي عادة إلى الاعدام. وقالت هناك أكثر من 100 جريمة عقوبتها الإعدام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق