تقنية-الغدتكنولوجيا

فايسبوك يغلق آلاف الصفحات «المضللة» مرتبطة بايران وروسيا

أغلق موقع فايسبوك 2632 صفحة وحساباً ومجموعة على منصته ومنصة انستغرام متهما إياها بأنها على صلة بإيران وروسيا ووصفها بـ «المضللة» و«غير الصحيحة» كما أعلنت المجموعة الثلاثاء في حين أنه يواجه فضائح وجدلاً.
وقال ناثانيال غليشر مسؤول الأمن المعلوماتي لدى فايسبوك في بيان «يؤكد فايسبوك أن هذه الصفحات استخدمت عمليات مماثلة من خلال إنشاء مجموعة حسابات لتضليل المستخدمين حول هوية أصحابها وأنشطتها» رغم انه لم يشر إلى وجود أي رابط بين هذه الأنشطة والبلدان التي يفترض أن هذه الحسابات عملت لصالحها، وهي على صلة كذلك بمقدونيا وكوسوفو.
وفي التفاصيل أكد موقع فايسبوك أنه ألغى 1907 صفحات ومجموعة أو حساباً على فايسبوك وانستغرام مرتبطة بروسيا، 513 مرتبطة بإيران و212 بمقدونيا وكوسوفو.
بالنسبة إلى روسيا العناصر التي كشفها فايسبوك أفادت عن نشر معلومات خاطئة مرتبطة مثلا بالنزاع في أوكرانيا واللاجئين والقرم والفساد غالباً عبر استخدام حسابات مزيفة.
واشترك 1،7 مليون حساب فايسبوك على صفحة على الأقل وضعها على القائمة السوداء موقع التواصل الاجتماعي الأهم في العالم والذي يصل إلى 2،3 مليار مستخدم حالياً.
بالنسبة الى ايران الصفحات والحسابات المعنية كانت أحيانا على شكل إعلام محلي يدعي أنه تكتلات سياسية أو إعلامية حقيقية.
وأكد فايسبوك أن أنشطتهم كانت تتركز على العقوبات التي تفرضها واشنطن على طهران والتوتر بين الهند وباكستان والنزاع في كل من سوريا واليمن موضحاً أن حوالىي 1،4 مليون حساب على فايسبوك أو انستغرام يتابع إحدى هذه الصفحات على الأقل.
والحسابات المرتبطة بإيران أنفقت 15 ألف دولار على الاعلانات تم دفعها بعملات مختلفة كما ذكر فايسبوك.
ومنذ أشهر يواجه فايسبوك سلسلة فضائح مرتبطة خصوصاً باستخدام بيانات مستخدميه الشخصية، وواجه في الأيام الأخيرة اتهامات بعد أن استخدمه مطلق النار لبث مباشر خلال الهجوم الذي نفذه في مسجدين في نيوزيلندا.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق