رئيسيسياسة عربية

اميركا: نجاح جهود لاجتذاب عشائر سنية لحرب العراق ضد «داعش»

قال مسؤولون أميركيون إن الولايات المتحدة ترى دلائل على نجاح الجهود الجديدة لاجتذاب رجال عشائر سنة للمعركة التي يخوضها العراق ضد تنظيم الدولة الإسلامية في قاعدة عسكرية قرب الرمادي عاصمة محافظة الانبار.

وابلغ مسؤولون عسكريون أميركيون رويترز أن المجموعة الأولى من 500 مجند سني ستكمل تدريبها قريباً في قاعدة التقدم العسكرية القريبة من مدينة الرمادي لتفسح المجال لمجموعة ثانية من نحو 500 سني وافقوا على المشاركة.
وعدد المتطوعين السنة المؤكدين في قاعدة التقدم ضعف العدد الذي كشف عنه الجيش الأميركي في بادىء الأمر الشهر الماضي. ويأتي ذلك في اعقاب الاوامر التي اصدرها الرئيس الأميركي باراك أوباما في العاشر من حزيران (يونيو) بنشر قوات اميركية للمرة الاولى في القاعدة.
وقال المسؤولون الذين تحدثوا شريطة عدم الكشف عن اسمائهم إن نحو 400 جندي اميركي يعملون حالياً في قاعدة التقدم ويتواصل بعضهم مع زعماء العشائر السنية ولكن لا يشاركون بشكل مباشر في تدريب القوات.
وأحد اهداف انتشار القوات الاميركية في قاعدة التقدم هو تشجيع العشائر السنية على الانضمام للمعركة ضد تنظيم الدولة الاسلامية واجتذاب مقاتلين شعروا بانه ليس من الامان التوجه الى قاعدة عين الأسد الجوية في محافظة الانبار التي تهيمن عليها السنة.
وتقع قاعدة التقدم على مسافة نحو 25 كيلومتراً من الرمادي عاصمة محافظة الانبار التي سقطت في يد مقاتلي تنظيم الدولة الاسلامية في ايار (مايو). ويستعد العراق لشن هجوم مضاد لاستعادتها.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق