دولياترئيسي

واشنطن: المرشحون الجمهوريون العشرة الذين سيخوضون المناظرة الاولى

أعلنت شبكة فوكس نيوز الثلاثاء اسماء المرشحين العشرة الى الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري الذين اختارتهم لخوض المناظرة الاولى التي ستنظمها الخميس، مستبعدة بذلك سبعة مرشحين تؤكد استطلاعات الرأي ان حظوظهم معدومة في الوصول الى البيت الابيض.

واوضحت فوكس نيوز ان اختيار المرشحين العشرة جرى استناداً الى خمسة استطلاعات جرت على المستوى الوطني واعتمدتها القناة، مشيرة الى ان قطب العقارات الملياردير دونالد ترامب الذي يتصدر استطلاعات الرأي بفارق كبير عن بقية منافسيه سيحتل وسط المسرح مساء الخميس يليه بقية المنافسين بحسب ترتيب نتائجهم في الاستطلاعات.
وتجري المناظرة الاولى بين المتنافسين على نيل بطاقة الترشيح الجمهورية الى السباق الرئاسي في كليفلاند قبل ستة اشهر من اول انتخابات ستجري في ولاية آيوا الصغيرة في الاول من شباط (فبراير) 2016.
واستنادا الى ترتيب المرشحين في الاستطلاعات فهم سيتوزعون عن يمين ترامب ويساره وفق الترتيب الآتي: الحاكم السابق لولاية فلوريدا جيب بوش، حاكم ولاية ويسكونسن سكوت ووكر، الحاكم السابق لولاية أركنساس مايك هاكابي، جراح الأعصاب المتقاعد بن كارسون، اعضاء مجلس الشيوخ تيد كروز (تكساس)، ماركو روبيو (فلوريدا) وراند بول (كنتاكي)، وحاكم نيو جيرزي كريس كريستي واخيرا حاكم ولاية أوهايو جون كاسيتش.
وكانت فوكس نيوز اعلنت ان عشرة مرشحين فقط سيشاركون في المناظرة التلفزيونية، في قرار انتقده المرشحون «الصغار» الذين قالوا انه لا يجوز ان تكون القناة هي من يختار، لكن الاخيرة ردت بأنه لم يسبق في تاريخ المناظرات ان شارك اكثر من عشرة مرشحين في مناظرة واحدة.
وسيشارك موقع فايسبوك للتواصل الاجتماعي في هذه الامسية السياسية.
ولكن فوكس نيوز لم تهمل المرشحين السبعة الآخرين اذ دعتهم الى مناظرة اخرى ستبثها قبل اربع ساعات من موعد المناظرة الرئيسية التي ستبث في وقت الذروة. وكانت القناة قالت في بادىء الامر ان هذه المناظرة الثانوية ستكون على شكل «ندوة».
والمرشحون السبعة المتبقون هم الحاكم السابق لولاية تكساس ريك بيري، السناتور السابق عن ولاية بنسلفانيا ريك سانتوروم، حاكم ولاية لويزيانا بوبي جندال، الرئيسة السابقة لشركة «هيوليت باكارد» كارلي فيورينا، السناتور عن ولاية كارولاينا الجنوبية ليندسي غراهام، السناتور السابق عن ولاية نيويورك جورج باتاكي والحاكم السابق لولاية فيرجينيا جيم غيلمور.
ونجح ترامب في المحافظة على صدارة ترتيب المرشحين الجمهوريين رغم التصريحات المثيرة للجدل التي اطلقها مؤخرا والتي اثارت انتقادات العديد من منافسيه. فالملياردير لا يزال المرشح الاول لدى كل فئات الناخبين الجمهوريين: حزب الشاي، والمعتدلين، والمحافظين، والبروتستانت الانجيليين، والنساء وكذلك الرجال.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق