أبرز الأخباردوليات

ترامب وكلينتون يتصدران نتائج «الثلاثاء الكبير 2»

تقدم كل من المرشح الجمهوري دونالد ترامب والمرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون في سباق الانتخابات التمهيدية الأميركية خطوة كبيرة نحو تمثيل كل منهما لمعسكره السياسي في الانتخابات الرئاسية. وجاء ذلك بعد تصدرهما لنتائج «الثلاثاء الكبير2» على حساب منافسيهما، حسب وسائل إعلام أميركية.

حقق كل من الديمقراطية هيلاري كلينتون والجمهوري دونالد ترامب فوزاً كبيراً الثلاثاء في الانتخابات التمهيدية الرئاسية في ثلاث ولايات من أصل خمسة، بحسب ترجيحات القنوات التلفزيونية الأميركية، فيما انسحب سيناتور فلوريدا، ماركو روبيو، من السباق.
وفازت الديموقراطية هيلاري كلينتون في ولايات فلوريدا وأوهايو وكارولاينا الشمالية، وولاية إلينوي، من جهته حقق دونالد ترامب الفوز في الولايات المذكورة باستثناء أوهايو حيث خسر أمام جون كايسك.
ولم تصدر أي نتائج بعد للديمقراطيين والجمهوريين في ولاية ميزوري.
وهذا هو الفوز الأول لحاكم أوهايو، كايسك، في الانتخابات التمهيدية.
ودفع فوز ترامب في فلوريدا بسناتور الولاية ماركو روبيو إلى الانسحاب من السباق إلى البيت الأبيض.

روبيو ينسحب ويدعو الأميركيين لـ «عدم الاستسلام للخوف والغضب»
وفي خطاب تضمن شجباً ضمنياً للخطاب الناري لترامب، قال روبيو أمام أنصاره في مسقط رأسه بميامي «رغم تبين أنها مشيئة الله بألا أصبح رئيساً في العام 2016، وربما أبداً، ورغم تعليق حملتي الانتخابية، فوصولي إلى هذه المرحلة المتقدمة يظهر كم أن الولايات المتحدة فريدة من نوعها».
ودعا الأميركيين إلى «عدم الاستسلام للخوف والغضب».
كما لم يحقق الديمقراطي بيرني ساندرز والجمهوري تيد كروز أي فوز بعد.
وبعد ظهور نتائج التصويت كاملة في هذه الولايات الخمس، يكون قد تم بعد ستة أسابيع من التجمعات الانتخابية وعمليات الاقتراع، اختيار أكثر من نصف المندوبين الذين سيشاركون في اختيار مرشحي الحزبين خلال الصيف المقبل، قبل موعد الانتخابات الرئاسية المقررة في تشرين الثاني (نوفمبر).

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق