Life Styleمتفرقات

السعودية تبدأ بتنفيذ قرار السماح للنساء فوق سن الـ 21 بالسفر دون موافقة أولياء الأمور

أعلنت وزارة الداخلية السعودية الثلاثاء بدء العمل بتعديلات السماح للنساء فوق 21 سنة باستخراج جوازات سفر بأنفسهن والسفر إلى الخارج دون الحاجة إلى موافقة مسبقة من أولياء الأمور. وكان مجلس الوزراء السعودي قد أقر هذا الإجراء في 30 تموز (يوليو) الماضي، في إطار حملة إصلاحات اجتماعية تهدف لتخفيف القيود المفروضة على النساء في المملكة.
بدأت السعودية الثلاثاء بتطبيق إصلاح تاريخي يسمح للنساء فوق 21 سنة باستخراج جوازات سفر بأنفسهن والسفر إلى الخارج من دون الحاجة إلى موافقة مسبقة من أولياء الأمور.
وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية «واس» نقلاً عن وزارة الداخلية إن «إدارات الجوازات والأحوال المدنية (…) باشرت العمل بالتعديلات التي نص عليها» قرار مجلس الوزراء الصادر في 30 تموز (يوليو) الفائت.
بدورها أعلنت إدارة الجوازات السعودية في تغريدة على حسابها على تويتر أنها «بدأت باستقبال طلبات النساء اللاتي يبلغن من العمر 21 عاماً فأكثر بإصدار أو تجديد جوازات السفر، والسفر خارج المملكة دون الحاجة لتصريح».
وأضافت أنه بات أيضاً بإمكان «الأم الحاضنة إصدار جواز سفر للطفل المحضون والسفر به أو التصريح له بذلك».
وشملت التعديلات الجديدة أيضاً السماح للمرأة بتسجيل أولادها والطلاق والزواج، والاعتراف بها كوصي على أولادها دون سن الـ18. وجاء في أحد القرارات «لأي من الزوجين طلب الحصول على سجل الأسرة من إدارة الأحوال المدنية»، وفي قرار آخر فإن المكلفين بالتبليغ عن المواليد هما: والدا الطفل. كما أوضح قرار ثالث أن «على الزوج أو الزوجة التبليغ عن حالة الزواج أو الطلاق».
ويستند هذا الإصلاح إلى قرار أصدره مجلس الوزراء السعودي في 30 تموز (يوليو) ووافق فيه على إدخال سلسلة تعديلات على نظامي وثائق السفر والأحوال المدنية. ولقي القرار يومها ردود فعل مرحبة في السعودية، واعتبره البعض خطوة تاريخية على طريق تحقيق المساواة بين الجنسين في المملكة.
ومنذ تعيين الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد، أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز سلسلة قرارات لصالح المرأة، بينها السماح لها بقيادة السيارات وبحضور مباريات كرة القدم في الملاعب، والانضمام إلى الشرطة، والتقدم عبر الإنترنت بطلب لحيازة رخصة تأسيس عمل.

فرانس24/ أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق