تحقيقسياحة

منتزه «هوية نجم» بولاية قريات في سلطنة عمان

حبا الله سلطنة عُمان بالعديد من المقومات السياحية والمنتزهات التي تكوّن أغلبها بقدرة إلهية، وبادرت الجهات المختصة في الدولة إلى تطوير وتنمية هذه المنتزهات والعديد من المرافق الخدمية التي يحتاج إليها مرتادوها من داخل السلطنة أو خارجها.

ويعد منتزه «هوية نجم» الساحلي بولاية قريات بمحافظة مسقط أحد أهم المنتزهات الساحلية في السلطنة التي تشكل مصدر جذب سياحياً، ويمكن الوصول إليه من مدينة مسقط عبر طريق العامرات – قريات – صور وهي طريق مزدوجة تربط ولاية العامرات بولاية قريات وتقدر المسافة من ولاية العامرات إلى موقع منتزه «هوية نجم» بنحو (140) كيلومتراً تقريباً.
وعند وصول الزائر إلى المنتزه يمكن أن يلاحظ مدى الحركة السياحية النشطة التي يشهدها إذ تمتلىء غالباً مواقف السيارات فيه بسيارات السياح، فهناك سياح يأتون من مختلف محافظات وولايات السلطنة بصحبة أسرهم وهناك سياح من محبي الترحال والتخييم والتنزه من الجاليات العربية والأجنبية المقيمة في السلطنة يقصدون المنتزه لقضاء يوم أو يومين في أروقته بعد أن حملوا معهم ما يلزم من الأطعمة والشراب.
وتوجد عند مدخل المنتزه لوحة تحمل تعليمات وإرشادات عامة للزوار وضعتها المديرية العامة لبلدية مسقط بولاية قريات التي تشرف على المنتزه كما يقف عند المدخل الحارس الذي عينته البلدية للعمل بالمنتزه، وكلفته بإرشاد الزوار إلى مرافق المنتزه، وشرح كيفية التجول فيه، والمحافظة على نظافة مرافقه.
ويشعر الزائر أثناء تجوله داخل المنتزه الذي يستغرق نحو أكثر من  نصف ساعة سيرا على الأقدام بالارتياح الذي يثلج الصدر وبشيء من الهدوء والسكينة لأن موقع المنتزه بعيد عن الأحياء المكتظة بالسكان ويجعل الإنسان يتأمل في قدرة الله عز وجل وعظمته في خلق الكون.
ويمكن للزائر أن يجلس على حصير بفناء المنتزه إذا كان الجو غائماً، أما إذا كان الجو مشمساً فيمكن أن يجلس داخل المظلات التي وضعتها البلدية في وسط المنتزه على هيئة خيام كبيرة مفتوحة من أربع جهات وبجوارها مقاعد للاستراحة.
وتوجد في المنتزه بعض المرافق من مسطحات خضراء وممرات مبلطة واستراحات مظللة ومقاعد للجلوس وألعاب للأطفال، ومياه للشرب، ودورات مياه عامة للرجال والنساء، ويطل المنتزه على بحر عمان، ويمتاز بتنوع جغرافية المكان الصخرية والرمال الناعمة، إضافة إلى اعتدال الطقس ودرجات الحرارة فيه.
ومما يزيد المنتزه جمالاً الشاطىء البحري الذي يحيط به من جهة الشرق، ويطلق عليه سكان القرى الساحلية «شاطىء عمانية»، وتحيط به من جهة الغرب منطقة صحراوية وجبال شامخة تقع خلفها منطقة وادي العربيين الزراعية التابعة لولاية قريات، ومن الجهة الشمالية منطقة «ضباب» التي يتبعها موقع المنتزه من  الناحية الإدارية فيما تحيط به من الجهة الجنوبية الشرقية محمية رأس الشجر التابعة لمكتب حفظ البيئة في ديوان البلاط السلطاني وهي محمية تكثر فيها الغزلان والوعال وغيرها من الحيوانات والطيور المختلفة كما توجد في الجهة عينها قرى «قطار وبمه وفنس» وهي قرى تجمع طبيعتها بين الساحل و البادية ويطلق عليها في ولاية قريات التي تتبعها اسم «القرى الشرقية».
وتتوسط المنتزه حفرة واسعة وعميقة على هيئة بئر ماء لكنها أكبر وأوسع كثيراً، وهي التي تحمل اسم المنتزه (هوية نجم) حيث يزيد عمقها على عشرة أمتار، وفي قاعها مياه مالحة جداً مصدرها البحر الذي لا يبعد عنها سوى ثلاثة كيلومترات تقريباً، ويقوم بعض زوار المنتزه بالاستحمام فيها بعد أن ينزلوا للقاع عبر درج أنشأته البلدية بالمواد الثابتة (الإسمنت).
ويقول الشيخ علي بن حميد الغزيلي مسؤول قرية «ضباب» التي يتبع لها المنتزه إن موقع المنتزه (هوية نجم) موجود منذ أن ولد ونشأ في  القرية وكان عبارة عن حفرة عميقة فيها مياه مالحة في وسط الصحراء، ويقال إن الموقع اكتشف منذ آلاف السنين، وكان يسمى في السابق «الفقعاء» ثم غير إلى اسم «هوية نجم».
ويضيف الغزيلي أنه تروى حكايات وروايات مختلفة عن تكوين الموقع ومنها أن نيزكاً في الزمن القديم سقط واصطدم بالأرض في موقع المنتزه محدثاً هذا المكان الجميل الذي أصبح اليوم وجهة للسيّاح من داخل السلطنة وخارجها، ويعرف النيزك محلياً بـ «النجم» لذا سمي الموقع بـ «هوية نجم» فيما تقول حكاية أخرى أن الحفرة التي في الموقع تكونت بسبب انهيارات أرضية، وقامت بلدية مسقط بتحويل الموقع إلى منتزه سياحي وزودته ببعض الخدمات التي يحتاج إليها السيّاح.
ويبيّن الغزيلي أن أحد المستثمرين يقوم حالياً بإنشاء محطة بترول ومحلات تجارية واستراحات، ودورات مياه، ومصلى للرجال والنساء بالقرب من المنتزه، وهو على وشك الانتهاء من العمل فيها، كما أن أحد المواطنين من رجال الأعمال تقدّم بطلب للتبرع ببناء مسجد بالقرب من المنتزه، وهو يواصل استكمال إجراءات التصريح لإنشاء المسجد لدى الجهات الحكومية المختصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق