أبرز الأخبارسياسة عربية

اليابان تتعهد بتقديم مساعدات قيمتها 10 مليون دولار إلى المدنيين في غزة

أعلنت وزيرة الخارجية اليابانية في مؤتمر صحافي تخصيص مساعدات للمدنيين في غزة بقيمة عشرة ملايين دولار. وطالبت أطراف النزاع الفلسطيني الإسرائيلي بالالتزام بالقوانين الدولية مؤكدة أن بلادها تراقب بقلق تطور الأوضاع في غزة. وكان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن قد أعلن أن واشنطن وتل أبيب اتفقتا على وضع خطة لإيصال المساعدات الإنسانية للمدنيين في غزة دون أن تستفيد منها حماس.
أعلنت وزيرة الخارجية اليابانية يوكو كاميكاوا الثلاثاء في مؤتمر صحافي إن اليابان ستقدم مساعدات بقيمة عشرة ملايين دولار للمدنيين في غزة.
وتترأس اليابان حالياً مجموعة الدول السبع المتقدمة، وقالت كاميكاوا إن طوكيو تراقب الوضع في غزة «بقلق»، مضيفة أن اليابان يتوقع عودة الوضع للهدوء في أقرب وقت ممكن. وطالبت وزيرة الخارجية اليابانية جميع أطراف الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الالتزام بالقوانين الدولية.
يأتي ذلك تزامناً مع إعلان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بأن الولايات المتحدة وإسرائيل اتفقتا على وضع خطة لإيصال المساعدات الإنسانية للمدنيين في غزة دون أن تستفيد منها حماس.
وتعهدت إسرائيل بالقضاء على حركة حماس التي تدير قطاع غزة والمدعومة من إيران بعدما اقتحم مقاتلوها بلدات إسرائيلية في السابع من تشرين الأول (اكتوبر) وأسفر هجومهم عن مقتل 1300 شخص واحتجاز آخرين في أسوأ هجوم على المدنيين في تاريخها.

فرانس24/ رويترز/ أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق