اضواء و مشاهيرنجوم وأضواء

تبرئة مغني الراب «جاي زي» من سرقة أغنية لعبد الحليم حافظ

أسقط القضاء الأميركي الأربعاء التهمة الموجهة إلى مغني الراب الأميركي جاي زي والمنتج تيمبالاند، بسرقة مقطع موسيقي من أغنية للموسيقي المصري الراحل بليغ حمدي.

حكمت قاضية في لوس أنجليس الأربعاء ببراءة مغني الراب الأميركي جاي زي والمنتج تيمبالاند من الاتهام الموجه إليهما من أحد ورثة الموسيقي المصري الراحل بليغ حمدي، بسرقة مقطع موسيقي من أغنية أداها الفنان الراحل عبد الحليم حافظ في فيلم من خمسينيات القرن الماضي واستخدامه في أغنية «بيغ بيمبين».
حيث أسقطت القاضية الفدرالية كريستينا سنايدر التهمة الموجهة من جانب أسامة فهمي، قريب الموسيقي المصري الراحل، بعد أسبوع من الاستماع للشهادات.
ولم يخف تيمبالاند المنتج الأميركي لأغنية «بيغ بيمبين» أنه وقع على هذا المقطع عند استماعه إلى اسطوانة موسيقية مجهولة المصدر، لكنه قال إنه كان يعتقد أن هذه الموسيقى قد شاعت حقوقها وباتت ملكاً عاماً.

مئة ألف دولار لتطويق الجدل
وحاولت الأوساط المقربة من المغني الأميركي جاي زي تطويق هذا الجدل سريعاً عبر دفع مبلغ مئة ألف دولار سنة 2001 لشركة «إي أم آي أرابيا» للإنتاج الموسيقي صاحبة حقوق توزيع الفيلم. وتم تقاسم هذا المبلغ مع ورثة بليغ حمدي الذي توفي سنة 1993.
غير أن أسامة فهمي قريب الموسيقار الراحل قرر مقاضاة مغني الراب والمنتج الموسيقي للأغنية معتبراً أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه في السابق لا يحمل أي قيمة بنظر القانون المصري.
وعلق أندرو بارت محامي جاي زي الأربعاء على القرار الصادر عن القضاء الأميركي قائلاً إن «موكلي راض وممتن للقرار». في المقابل أبدى كيث ويسلي أحد محامي أسامة فهمي «معارضته الشديدة للقرار الصادر عن القاضية»، مؤكداً عزمه على استئناف الحكم.
وفي تصريحات أدلى بها خلال انطلاق جلسات الاستماع الأسبوع الماضي، قال بيت روس وهو محام آخر لأسامة فهمي إن بليغ حمدي كان رجلاً محترماً، وبالتالي كان ليشعر «بالذهول» لو عرف أن مقطعاً موسيقياً من أعماله استخدم لإرفاقه مع الكلمات «المبتذلة» الواردة في أغنية «بيغ بيمبين» المفعمة بالإيحاءات الجنسية.
وفي آذار (مارس) الماضي، حكم على فاريل وليامز وروبن ثيك في قضية مشابهة بدفع 7،4 ملايين دولار لورثة مغني السول الشهير مارفن غاي، بعد اتهامهما بسرقة أغنيته «غات تو غيف إيت آب» عبر أغنية «بلورد لاينز». وجرى تخفيض المبلغ إلى مليوني دولار في الاستئناف.
ويشار إلى أن أغنية «بيغ بيمبين» المسجلة سنة 1999 تبدأ مع نغمة شرقية على عزف الناي تستمر طوال مدة الأغنية. أما المقطع الموسيقي الأساسي فقد ألفه بليغ حمدي سنة 1957 لأغنية «خسارة خسارة» من فيلم «فتى أحلامي».

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق