دولياترئيسي

واشنطن تستعد لإرسال طائرات استطلاع فوق سوريا لرصد مقاتلي «داعش»

ذكر مسؤولون أميركيون أن الولايات المتحدة توشك على إرسال طائرات تجسس وطائرات دون طيار لرصد وجمع معلومات حول مقاتلي تنظيم «الدولة الإسلامية» فوق الأراضي السورية بعد سيطرة التنظيم المتطرف مؤخراً على مناطق واسعة في هذا البلد والعراق المجاور. وأفادت مصادر صحفية أميركية بأن هذه الطلعات الجوية من المقرر أن تبدأ «قريباً».

وأعلن مسؤول أميركي كبير لوكالة الأنباء  الفرنسية أن الطائرات ستستخدم لتكوين صورة شاملة أوضح لتنظيم «الدولة الإسلامية» الذي سيطر مؤخراً على مناطق واسعة في سوريا والعراق تمهيداً لشن ضربات جوية محتملة ضده.
وكانت صحيفة وول ستريت جورنال أول من كشف الاثنين عن هذه المعلومات موضحة أن هذه الطلعات الجوية المقررة سوف تبدأ «قريباً».
وتشن الولايات المتحدة منذ الثامن من آب (أغسطس) حملة ضربات جوية محددة الأهداف على مواقع لـ «الدولة الإسلامية» في العراق، مركزة القصف على محيط سد الموصل في شمال البلاد، بهدف وقف تقدم المقاتلين المتطرفين.
ومع إعدام «الدولة الإسلامية» الصحافي الأميركي جيمس فولي وتصاعد المخاوف في الغرب حيال خطر التنظيم المتطرف، سرت تكهنات بأن واشنطن ستوسع نطاق ضرباتها الجوية إلى سوريا حيث يقاتل تنظيم «الدولة الإسلامية» قوات الرئيس بشار الأسد وغيره من المجموعات الإسلامية المعارضة أيضا للنظام.
وكان مسؤولون أميركيون  قالوا إن الولايات المتحدة تجهز الخيارات العسكرية من أجل الضغط على تنظيم الدولة الإسلامية في الأراضي السورية لكنهم أكدوا أنه لم يتخذ بعد أي قرار بتوسيع العمل العسكري الأميركي عن الضربات الجوية المحدودة الجارية في العراق.
وسعى الرئيس باراك أوباما حتى الآن لحملة عسكرية محدودة في العراق تركز على حماية الدبلوماسيين الأميركيين والمدنيين الواقعين تحت تهديد مباشر. ولكن المسؤولين لم يستبعدوا تصعيد العمل العسكري على تنظيم الدولة الإسلامية الذي زاد من تهديداته العلنية للولايات المتحدة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق