رئيسي

سوريا «أكثر بلدان العالم خطورة» للصحافيين

ذكرت «لجنة حماية الصحافيين» أن سوريا هي «البلد الأكثر خطورة في العالم بالنسبة للصحافيين»، وذلك في تقرير سنوي نشرته  امس الأربعاء، وتضمن قائمة بالدول التي قتل فيها صحفيون وظلت هذه الجرائم دون محاسبة.

وتصدر العراق «مؤشر الإفلات من العقاب» الذي تصدره اللجنة، على غرار السنة الماضية، تليه الصومال والفيليبين، في حين حلت سوريا في المركز الخامس.
وقالت اللجنة في تقريرها إن «احتلال سوريا للمركز الخامس على قائمة المؤشر يظهر تصاعد أعداد الصحفيين المستهدفين بالقتل هناك، مما يشكل تهديداً جديداً للصحافيين العاملين في هذا البلد. وتحتل سوريا أصلاً موقع البلد الأخطر في العالم بالنسبة للصحفيين، نظرا للأعداد غير المسبوقة من حالات الاختطاف والمعدلات العالية للقتلى في المعارك وتقاطع النيران».
وكان تجدد العنف في العراق والصومال والفليبين، إضافة إلى الإخفاق في إحالة حالات القتل السابقة إلى القضاء، بحسب التقرير – عاملاً في إبقاء هذه البلدان باعتبارها «أسوأ ثلاث دول حسب المؤشر».

الإفلات من العقاب
ولا يزال «العراق، الذي بلغت نسبة الإفلات من العقاب فيه مئة في المئة في 100 حالة قتل، يحتل المركز الأول في الإفلات من العقاب، وهو مركز احتفظ به منذ أن برز هذا المؤشر إلى حيز الوجود عام 2008».
وشهد الصحافيون العراقيون، الذين استهدفوا بأعداد حطمت الأرقام القياسية السابقة منذ الاجتياح الذي قادته الولايات المتحدة عام 2003 – بحسب التقرير – فترة هدوء سنة 2012، وهي أول سنة تمر دون أن يقتل فيها صحافي واحد بسبب عمله.
غير أن عودة جماعات مسلحة إلى ممارسة نشاطها في أنحاء مختلفة من البلاد أدى – كما يقول التقرير – إلى تزايد حالات قتل الصحافيين العام الماضي، إذ وصلت إلى 10 حالات – تسعة منها جرائم قتل.
ويحتل الصومال المركز الثاني باعتباره أسوأ دولة على مؤشر الإفلات من العقاب، وذلك للسنة الرابعة على التوالي، بحسب التقرير الذي افاد عن  أربع جرائم قتل جديدة وقعت عام 2013 لتزيد أعداد الصحافيين الذين قُتلوا انتقاماً منهم لقيامهم بعملهم.
وأوضحت اللجنة أن «مؤشر الإفلات من العقاب يحسب عدد حالات قتل الصحافيين التي لم تُحل، نسبة إلى عدد سكان الدولة»، مشيرة إلى أن لجنة حماية الصحافيين درست هذا العام حالات قتل الصحافيين في كل بلد من بلدان العالم منذ عام 2004 وحتى عام 2013.
وتعتبر الحالات لم تُحل عندما لا يُدان مرتكبوها. وتدرج الدولة على قائمة المؤشر إذا بلغ عدد حالات القتل التي لم يحل لغزها فيها إلى خمس حالات أو أكثر. وقد انطبق هذا المعيار على 13 بلداً هذه السنة، مقابل 12 بلداً في العام الماضي.
وهذه الدول الـ 13 هي: العراق، والصومال، والفليبين، وسريلانكا، وسوريا، وأفغانستان، والمكسيك، وكولومبيا، وباكستان، وروسيا، والبرازيل، ونيجيريا، والهند.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق