اخبار النجوم

مصر تحتفل بعيد الفن بعد غياب لأكثر من 30 عاماً

أعادت مصر إحياء عيد الفن بعد غياب أكثر من ثلاثة عقود في حفل أقيم بدار الأوبرا المصرية حضره الرئيس المؤقت عدلي منصور الذي قلد 14 فنانا وسام الجمهورية للعلوم والفنون من الطبقة الأولى.
وكرم منصور أسماء الراحلين الموسيقار والمطرب محمد فوزي والمخرج السينمائي عز الدين ذو الفقار والممثل رشدي أباظة والسيناريست عبد الحي أديب والمغني النوبي أحمد منيب.
كما كرم من الفنانين الأحياء فاتن حمامة ونادية لطفي وسميحة أيوب وحسن يوسف وعزت العلايلي ومحمود ياسين وماجدة الصباحي والمصور السينمائي محسن نصر إضافة إلى المغنية والممثلة المعتزلة شادية التي بعثت برسالة صوتية إلى الحضور.
وحظيت فاتن حمامة، الملقبة بسيدة الشاشة العربية وكانت ضمن المكرمين، بترحيب حار من الحضور نظرا لندرة ظهورها في المناسبات العامة.
وقال منصور في كلمة ألقاها أمام مئات الفنانين الذين اكتظت بهم دار الأوبرا المصرية بوسط القاهرة مساء الخميس «نحيي اليوم هذا التقليد لنساهم في اعادة الطبيعة السمحة لوطننا واسترداد صورته البهية التي طالما ألفناها في عقود مضت مثلت فيها مصر مركز اشعاع فني في العالم العربي بل والمنطقة بأسرها».
واضاف منصور «إن مصرنا الجديدة تقدر وتعي دور الفنانين والمبدعين… فحرية التعبير عن الرأي والإبداع مكفولة في مختلف أنواع الفنون».
وخلال السنوات الثلاث الماضية واجه ممثلون من بينهم عادل إمام وإلهام شاهين قضايا تراوحت بين إزدراء الأديان والتحريض على الفاحشة من خلال الأعمال الفنية.
وحضر الاحتفال رئيس الوزراء إبرهيم محلب ووزير الدفاع المشير عبد الفتاح السيسي وعدد كبير من السفراء وممثلي الدول العربية والأجنبية.
وق
دم الممثلون نور الشريف وحسين فهمي وليلى علوي وفاروق الفيشاوي وهاني رمزي والشاعر جمال بخيت عرضاً بعنوان «رسائل الفن المصري» من أشعار جمال بخيت.
وأعاد ظهور الممثلين والممثلات بملابس السهرة البراقة فوق البساط الأحمر والألعاب النارية التي أضاءت سماء القاهرة إلى الأذهان ذكريات المهرجانات الفنية والثقافية الكبيرة التي طالما استضافتها القاهرة الملقبة «هوليوود الشرق».
ويذكر ان الرئيس الراحل أنور السادات اختار الثامن من تشرين الاول (أكتوبر) ليكون موعداً للاحتفا
ل بعيد الفن وأقيم للمرة الاولى عام 1976 واستمر حتى عام 1980.
 وقال هاني مهنى رئيس الاتحاد العام لنقابات المهن الفنية إنه تقرر اتخاذ الثالث عشر من اذار (مارس) كل عام عيداً للفن وهو يوم مولد الموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب الذي لقب بموسيقار الأجيال.
واختتم المغني هاني شاكر والمغنية أنغام الحفل بمجموعة من الأغاني الوطنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق