أبرز الأخبارسياسة عربية

مصر تبني جداراً اسمنتياً على طول الحدود مع قطاع غزة

قال مصدر أمني وشهود الأربعاء إن السلطات المصرية بدأت بتشييد جدار إسمنتي كبير بارتفاع ستة امتارعلى طول حدودها مع قطاع غزة وتعمل على هذا الامر بوتيرة سريعة.
وشاهد صحافيو وكالة فرانس برس عمال بناء يقومون بتشييد جدار خرساني جديد على الجانب المصري من الحدود مع قطاع غزة.
ويشارك عشرات الفنيين والعمال المصريين الذين يبدأون بالعمل منذ ساعات الصباح الباكر وحتى المساء في تمهيد الأرض وتركيب الجدار، وظهرت نحو ست رافعات تقوم بتركيب الجدار.
وهذه هي المرة الاولى التي تقيم فيها مصر جداراً حدودياً بارتفاع ستة امتار، له قاعدة عرضها حوالي متر واحد، وذلك على طول الحدود بينها وبين قطاع غزة. والجدار عبارة عن الواح اسمنتية جاهزة الصنع يتم تشبيكها معاً.
ويبلغ طول الجدار الاجمالي 13 كيلومتراً يمتد من معبر كرم أبو سالم (كيريم شالوم) شرقاً حتى شاطئ البحر في رفح غرباً. وتم انجاز كيلومترين من هذا الجدار.
وقبل ذلك كان يفصل قطاع غزة عن الحدود مع مصر اما سياج معدني تعلوه اسلاك شائكة او حائط بطول ثلاثة امتار تغطيه اسلاك شائكة. وتبني مصر الجدار الاسمنتي في عمق اراضيها وعلى بعد 10 أمتار من الحائط القديم .
وقال مصدر في أجهزة الأمن التابعة لحركة حماس في غزة «ان الأجهزة الأمنية في غزة تقوم بحماية الحدود وضبطها بشكل كامل وتمنع أعمال التهريب كافة من قطاع غزة إلى مصر وبالعكس للأفراد وللبضائع بكل أنواعها وما يقوم به الإخوة المصريون ينسجم مع التفاهمات الأمنية بيننا وبينهم لضبط الحدود».
وأضاف المصدر «لا يوجد لدى الأجهزة الأمنية أي نقاط شرق معبر كرم أبو سالم لكن في باقي الحدود لدينا نقاط أمنية».
وتابع «بناء الجدار الحدودي يتم بوتيرة سريعة لانجازه بالسرعة القصوى، وما يهمنا نحن هو ضبط الحدود ومنع أي أعمال مخالفة للقانون».
واشار المصدر الى ان «وفداً امنياً مصرياً برئاسة اللواء احمد عبد الخالق مسؤول ملف فلسطين في المخابرات العامة المصرية قام الاسبوع الفائت برفقة مسؤولين في امن حماس بجولة ميدانية على الحدود».
واجرى الوفد محادثات مع حماس والفصائل من جهة ومع اسرائيل من جهة اخرى لتثبيت التهدئة التي تم الاتفاق عليها بواسطة مصرية بعد حرب تموز (يوليو) 2014 بحسب المصدر نفسه.
وقال الجيش الاسرائيلي انه استهدف خلية قناصة تابعة للجهاد الإسلامي بعد قيامها باطلاق النار في اتجاه قوة عسكرية اسرائيلية في منطقة خان يونس جنوب قطاع غزة. ولم تقع اصابات في صفوف الجيش الاسرائيلي.
وافاد مصدر طبي فلسطيني ان فلسطينياً اصيب بجروح متوسطة في منطقة خان يونس بنيران اسرائيلية.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق