رئيسيسياسة عربية

موغيريني تناقش مع عباس «اجراءات ملموسة» لاعادة الهدوء

اعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني انها ستناقش مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في بروكسل خلال عشاء عمل تطبيق «اجراءات ملموسة» لاعادة الهدوء بين اسرائيل والفلسطينيين.

وقالت موغيريني في مؤتمر صحافي مشترك مع عباس سبق عشاءهما «سوف نناقش كيف يمكن للاتحاد الاوروبي ان يساهم في نزع فتيل التصعيد» في دوامة العنف المستمرة منذ مطلع تشرين الاول (اكتوبر) الجاري بين اسرائيل والفلسطينيين.
وأضافت انها تأمل ان تناقش مع الرئيس الفلسطيني في «اجراءات ملموسة على الارض، بما فيها اجراءات صعبة، من شأنها ان تحسن الحياة اليومية للفلسطينيين».
والمفوضية الاوروبية هي المانح الاول للمساعدات المالية الى الفلسطينيين. ومنذ العام 1994 قدم الاتحاد الاوروبي ما مجموعه 5،6 مليارات دولارات من المساعدات للسلطة الفلسطينية.
وموغيريني التي التقت الخميس في برلين رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو، لم تخف مساء الاثنين انها تشعر «ببعض الاحباط» من جراء حالة الشلل التي تعاني منها «العملية السياسية» التفاوضية بين اسرائيل والفلسطينيين منذ ربيع 2014.
من جهته كرر عباس ما سبق وان قاله امام وزير الخارجية الاميركي جون كيري في عمان السبت لجهة اتهامه «حكومة نتيانياهو بعدم احترام الوضع القائم» في المسجد الاقصى الذي شكل شرارة انطلقت منها دوامة العنف الراهنة.
واكد عباس ان «الوضع في فلسطين خطر للغاية وقد يتفاقم اكثر» ولا سيما بسبب «خيبة الامل التي يشعر بها جيل الشباب وبانعدام الامل لديه».
كما جدد عباس المطالبة بوقف الاستيطان الاسرائيلي في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلتين قبل اي بحث باستئناف مفاوضات السلام.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق