أبرز الأخبارسياسة عربية

كارتر حاول طمأنة السعودية وتبديد مخاوفها من الاتفاق النووي

سعى القادة السعوديون الاربعاء في اثناء زيارة وزير الدفاع الاميركي اشتون كارتر الى جدة للحصول على تطمينات بشأن الاتفاق النووي الذي ابرمته الدول الكبرى مع ايران مقابل رفع العقوبات عنها.

زار كارتر جدة في اطار جولة اقليمية لتهدئة مخاوف حلفاء الولايات المتحدة من ان تكون ايران ما زالت قادرة على تطوير سلاح نووي بالرغم من اتفاق ابرمته في الشهر الجاري مع دول مجموعة 5+1 الكبرى بقيادة واشنطن.
واجرى كارتر مباحثات مع الملك سلمان ونجله ولي ولي العهد محمد بن سلمان الذي يتولى كذلك وزارة الدفاع.
وتبدي الدول الخليجية مخاوف تجاه الاتفاق مع ايران، خصمها اللدود، معتبرة ان هذه الصفقة ستزيد قوة ايران المتهمة بالتدخل في العراق وسوريا ولبنان واليمن، وانها قد لا تمنعها من تطوير السلاح النووي.
وقال كارتر للصحافيين على متن طائرته «لقد ابدى كل من الملك ووزير الدفاع تأييدهما للاتفاق مع ايران».
واضاف بعد زيارته التي استغرقت قرابة اربع ساعات انه خلال لقائه مع الملك سلمان «كانت التحفظات الوحيدة التي ناقشناها هي تلك التي نتقاسمها عموماً وخصوصاً اننا سنحرص على التحقق من تطبيق الاتفاق».
واعتبر رئيس مجلس ادارة مركز الشرق الاوسط للدراسات الاستراتيجية والقانونية في جدة انور عشقي ان كارتر سيسعى الى «تطمين دول الخليج والسعودية تحديداً بان الولايات المتحدة لن تسمح لايران بالقيام باي زعزعة للاستقرار في الشرق الاوسط».
واضاف ان «السعودية سوف تعبر عن خططها لمواجهة اي تطور في الموقف الايراني، وتعزز دفاعاتها وكيفية مواجهة ايران اذا ما وظفت نتائج الاتفاق لمزيد من العمليات (المخلة بالاستقرار) في المنطقة».
في 14 تموز (يوليو) وافقت طهران على تفكيك غالبية منشآتها النووية مقابل رفع العقوبات الدولية التي تخنق اقتصادها بصورة تدريجية والتي يمكن اعادة فرضها في حال انتهاك ايران للاتفاق، في الية تخضع لمراقبة دولية انهت ازمة دولية مستمرة منذ 13 عاماً.
وصرح مصدر غربي ان السعودية واسرائيل تبديان المخاوف «نفسها» ازاء الاتفاق.
وسيؤدي الاتفاق الى زيادة صادرات النفط الايرانية وانهاء تجميد مليارات الدولارات.
وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الذي التقى كارتر الثلاثاء ان الاتفاق النووي سيساهم في تمويل «العدوان» الايراني.
وصرح المصدر ان السعوديين كذلك «يعتبرون الأمر خطأ» لكنهم لا يقولونها بشكل علني كما يفعل الاسرائيليون.
وعبر البعض عن خشيته من ان يسهم الاتفاق في اطلاق سباق جديد للتسلح النووي في المنطقة.
في حزيران (يونيو) اعلنت فرنسا والسعودية عن بدء دراسة جدوى لبناء مفاعلين نوويين في المملكة.
كما ابرمت السعودية اتفاقات هذا العام مع روسيا وكوريا الجنوبية حول استخدامات مدنية للطاقة النووية.
الى جانب مشاريعها النووية تبني الرياض تحالفات ابعد من علاقاتها مع واشنطن لمواجهة طهران، في اطار سياسة خارجية اكثر رسوخاً اعتمدت بعد تولي الملك سلمان العرش في كانون الثاني (يناير).
بعد شهرين شكلت المملكة ائتلافاً عربياً بقيادتها لشن غارات على مواقع المتمردين الحوثيين الشيعة الذين سيطروا على اراض واسعة في اليمن المجاور.
ووفرت الولايات المتحدة امكانات التزود بالوقود جوا وغيرها من اوجه الدعم.
واكد الملك سلمان لكارتر خلال لقائهما «كان هناك وضع صعب في اليمن» معتذراً لعدم حضوره قمة في ايار (مايو) مع الرئيس الاميركي باراك اوباما في واشنطن.
وقال كارتر للصحافيين ان الملك سلمان سيزور الولايات المتحدة للقاء اوباما في وقت لاحق من السنة.
وبشأن اليمن، قال كارتر «تحدثنا عن وجود حاجة نتفق مع السعوديين بشأنها للتوصل الى حل سياسي في اليمن. هذه هي الطريق من اجل السلام ومن اجل تصحيح الوضع الانساني هناك» بعد ان باتت المجاعة تهدد قسماً كبيراً من سكان البلد الفقير.
وتوقع رئيس مركز الشرق الاوسط للدراسات الاستراتيجية ان يتطرق اللقاء مع كارتر الى «ما يجري في اليمن وكيف يمكن انهاء الحرب باسرع الطرق، وحل المشكلة السورية وتقوية المعارضة، الى جانب العراق وتعبير المملكة عن معارضتها لاي تقسيم للعراق».
ومنذ نهاية العام الماضي تشارك السعودية في ائتلاف واسع بقيادة اميركية يشن غارات على مواقع تنظيم الدولة الاسلامية الذي سيطر على مناطق شاسعة في العراق وسوريا.
واقدم التنظيم الجهادي على ارتكاب فظائع واسعة النطاق في تلك المناطق.
وقال كارتر ان المباحثات شملت كذلك التعاون العسكري الذي يشمل تدريب القوات الخاصة السعودية والامن المعلوماتي والدفاع المضاد للصواريخ.
عاد كارتر بعد ظهر الاربعاء الى الاردن المشارك في الائتلاف الواسع لمحاربة تنظيم الدولة الاسلامية لاجراء مباحثات مع قيادات الجيش الاردني.
وكان كارتر صرح الثلاثاء لجنود من ست دول ضمن التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن ضد التنظيم في قاعدة جوية شمال شرق الاردن ان «للولايات المتحدة واسرائيل التزاماً مشتركاً لمواجهة النفوذ الايراني الخبيث في المنطقة».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق