سينما

«تمبكتو» الحاصل على «سيزار» يفتتح مهرجان الأقصر للسينما الافريقية

يفتتح «مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية» بجنوب مصر يوم 16 آذار (مارس) بفيلم المخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساكو (تمبكتو) الذي حظي بتقدير عالمي ونال نحو عشر جوائز في مهرجانات أحدثها سيزار الذي يوازي في فرنسا جوائز الأوسكار.

وقالت إدارة المهرجان في بيان يوم الخميس إنها اختارت (تمبكتو) للعرض في افتتاح الدورة الرابعة نظراً لأن أحداثه تتناول «قضية مهمة تمس كل افريقيا والعالم في الوقت الحالي.. سيطرة الفكر المتطرف وهو مأخوذ عن وقائع حقيقية في عدد من دول إفريقيا جنوب الصحراء».
والفيلم الذي كتبه سيساكو وكيسن تال يعالج قضايا الفكر الديني المتشدد.
و(تمبكتو) الذي صور في الصحارى الشرقية لموريتانيا بالقرب من الحدود مع مالي نال جائزتين من مهرجان كان 2014 وفاز الشهر الماضي بسبع جوائز من مهرجان سيزار ومنها جائزة أفضل فيلم إلا أنه لم ينجح في الفوز بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي.
وقال البيان إن المهرجان الذي يستمر ستة أيام سيفتتح «بعرض كرنفالي في النيل وشوارع ومعابد مدينة الأقصر» بحضور عدد من الوزراء وأهالي المدينة.
وقال المهرجان في وقت سابق إنه سيكرم الممثلة المصرية ليلى علوي والمخرج المصري خالد يوسف والمخرج إدريسا واد راجو من بوركينا فاسو وهي ضيف شرف المهرجان الذي يقام سنوياً في مدينة الأقصر الأثرية في جنوب مصر.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق