دولياترئيسي

أشتون كارتر: أميركا تدعم قوة عسكرية عربية وستتعاون معها

قال وزير الدفاع الاميركي أشتون كارتر ان الولايات المتحدة تدعم خططاً للعرب لانشاء قوة عسكرية موحدة للتصدي للتهديدات الامنية المتزايدة في الشرق الاوسط وان البنتاغون سيتعاون معها في المجالات التي تتوافق فيها المصالح الاميركية مع المصالح العربية.

وأبلغ كارتر الصحفيين اثناء زيارة امس الاثنين الى قاعدة فورت درم العسكرية بولاية نيويورك ان القادة العسكريين الاميركيين الذين التقى بهم في الكويت قبل بضعة اسابيع عبروا عن اعتقادهم بأنه ينبغي تشجيع دول المنطقة الاعضاء في الائتلاف الذي يقاتل متشددي تنظيم الدولة الإسلامية للقيام بمزيد من المهام إذا كان ذلك بمقدورهم.
وأضاف قائلاً «لهذا فانني اعتقد انهم إذا كانوا مستعدين لعمل المزيد – في هذه الحالة في ما يتعلق باليمن – عندئذ فان ذلك سيكون شيئاً جيداً لانه في نهاية المطاف في منطقتهم… استعداد الاطراف هناك لتكثيف الجهود وعمل المزيد من أجل الاستقرار في الشرق الاوسط هو شيء جيد».
وجاءت تعليقات كارتر بعد يوم من اعلان الزعماء العرب اثناء قمة في منتجع شرم الشيخ المصري عن انشاء قوة عسكرية موحدة للتصدي للتهديدات الأمنية المتزايدة من اليمن إلى ليبيا.
وفشلت جهود سابقة في انتاج قوة فعالة وستكون المشاركة في القوة المقترحة إختيارية. وقالت تقارير ان دولتين على الاقل تعهدتا بالمشاركة في تلك القوة.
وسئل كارتر عما إذا كان الجيش الاميركي سيتعاون مع القوة الجديدة فقال انه سيفعل مشيراً الى ان كثيرين من المشاركين – مثل السعودية والبحرين – لديهم بالفعل شراكة أمنية ثنائية مع الولايات المتحدة.
ومضى قائلاً «هؤلاء شركاء وحلفاء أمنيون لنا وعندما يتحركون بطريقة نعتبرها في مصلحتنا وايضاً في مصلحتهم فاننا سنواصل العمل في شراكة معهم كما نفعل في أمور اخرى».

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق