أبرز الأخبارسياسة عربية

اليمن: محادثات جنيف نافذة امل في جدار الحائط مسدود

تفتح المحادثات التي تنطلق الاحد في جنيف برعاية الامم المتحدة، نافذة صغيرة للبدء بالخروج من النزاع المحتدم في اليمن منذ اطلق التحالف العربي عمليته العسكرية ضد المتمردين الحوثيين المدعومين من ايران.

ويشارك في المحادثات المعسكر السياسي المؤيد للرئيس المعترف به دولياً عبد ربه منصور هادي المقيم في منفاه بالرياض، والمتمردون الحوثيون الزيديون الشيعة الذين يسيطرون على صنعاء منذ ايلول (سبتمبر) 2014.
كما يشارك في المحادثات ايضاً ممثلون عن حزب الرئيس السابق المتحالف مع الحوثيين علي عبدالله صالح الذي يحظى بولاء القسم الاكبر من القوات اليمنية المسلحة، وهي قوات تقاتل الى جانب المتمردين وتتعرض ايضا لغارات التحالف منذ اطلاق عملية «عاصفة الحزم» في 26 اذار (مارس).
وتصر حكومة هادي على عدم تسمية المحادثات التي قد تستمر ثلاثة ايام بالمفاوضات، بل بالمشاورات لتطبيق القرار 2216 الذي يطلب من الحوثيين الانسحاب من المناطق التي سيطروا عليها.
ويشارك في المحادثات 14 مندوباً بالمناصفة بين المعسكرين.
ويبدو اطراف النزاع جميعهم امام حائط مسدود بحسب المراقبين، فالسعودية التي سجلت موقف قوة ازاء غريمتها ايران الداعمة للحوثيين ودمرت القسم الاكبر من الصواريخ اليمنية القادرة على اصابة اراضيها، لم تحدث تغييراً جذرياً على الارض وفي اعادة الرئيس المعترف به دولياً عبد ربه منصور هادي الموجود في الرياض.
وفي المقابل، تمكن الحوثيون من البقاء في معظم المواقع التي سيطروا عليها لا سيما صنعاء واجزاء من مدينة عدن الجنوبية، الا انهم تعرضوا لخسائر هائلة وفشلوا بتحقيق اي عمل عسكري نوعي ضد السعودية، عدا محاولة يتيمة لاطلاق صاروخ سكود على اراضي المملكة اعترضته الدفاعات السعودية.
وقال المحلل السياسي في معهد بروكينغز الدوحة ابراهيم شرقية ان قبول الاطراف بالذهاب الى جنيف «يعني ان هناك استعداداً لتقديم تنازلات والتوصل الى نتيجة» وان «هناك فرصة».
واعتبر شرقية ان السبب الآخر لوجود هذه الفرصة هو ان «الحرب في اليمن، وهي حرب اهلية، وصلت الى حائط مسدود. فعدم قدرة التحالف بعد شهرين ونصف من بدء العملية العسكرية الجوية على تحقيق انجازات اضافية وعدم قدرته على خوض حرب برية يعني ان الحرب بالنسبة اليه وصلت الى نهايتها».
اما الحوثيون فقد فشلوا بحسب شرقية «في الحصول على مساعدة نوعية من ايران تسمح بتغيير المعادلة وبالتالي وصل الدعم الايراني بدوره الى طريق مسدود، فضلاً عن فشلهم في تحقيق انجازات اضافية والخسائر المستمرة التي يتكبدونها».
وكان الحوثيون بدأوا في 2014 تمدداً مسلحاً من معاقلهم في شمال غرب اليمن الى ان سيطروا على صنعاء في ايلول (سبتمبر) من دون اي مقاومة تذكر من القوات المسلحة الموالية بغالبيتها لصالح.
وفي كانون الثاني (يناير) سيطروا على القصر الرئاسي وجميع مؤسسات الحكم في صنعاء الا ان الرئيس هادي تمكن في شباط (فبراير) من الفرار الى عدن التي اعلنها عاصمة مؤقتة حتى تحرير صنعاء الحوثيين، الا ان هؤلاء سرعان ما تمددوا الى المدينة الجنوبية، فاطلق التحالف عمليته «لاعادة الشرعية» الى اليمن وفر هادي الى الرياض.
وتوقفت في الاثناء بشكل دراماتيكي جهود المبعوث السابق للامم المتحدة الى اليمن جمال بن عمر الذي قدم استقالته بعد سنوات من الخوض في مطبات الازمة اليمنية الشائكة منذ انطلاق الاحتجاجات ضد صالح في 2011 وتخليه عن السلطة في 2012 في اطار مبادرة خليجية. وتم تعيين اسماعيل ولد الشيخ احمد خلفاً لبن عمر.
وبموازاة الضربات الجوية، تدور مواجهات عنيفة على الارض، خصوصاً في الجنوب، بين المتمردين والقوات المنضوية تحت لواء «المقاومة الشعبية» المؤيدة لحكومة هادي في المنفى.
وللمفارقة، تضم المقاومة عدداً كبيراً من عناصر الحراك الجنوبي الانفصالي الذي ينظر الى الحوثيين كغزاة، والذي يرى في الوضع الحالي فرصة لتحقيق العودة الى دولة الجنوب التي كانت مستقلة حتى العام 1990.
كما تضم المقاومة قبائل سنية ووحدات الجيش الموالية لهادي.
ويواجه الحوثيون ايضاً تنظيم القاعدة الذي يعد اليمن من ابرز معاقله في العالم.
وتدهورت الاوضاع الانسانية في اليمن بشكل كبير، اذ تقول الامم المتحدة ان هذا البلد الذي هو في الاساس من افقر دول العالم، يعيش «كارثة انسانية».
وقتل اكثر من الفي شخص نصفهم من المدنيين منذ بدء عملية التحالف بحسب ارقام الامم المتحدة، كما نزح اكثر من نصف مليون شخص من منازلهم.
وتعاظمت المخاوف الغربية من خطر تنامي دور تنظيم القاعدة في اليمن في ظل استمرار الحرب وغياب الدولة وتنامي النزاع ذي الطابع الطائفي.
وقال شرقية «هناك خطر ان تؤدي الحرب الحالية في اليمن الى لا استقرار مستدام».
لكن السعودية اثبتت على حد قوله «بانها مستعدة لاخذ جميع المخاطر، بما في ذلك اللاستقرار المستدام وتنامي القاعدة على حدودها الجنوبية، على الا يكون هناك ذراع عسكري ايراني متمثل بالحوثيين في الجزيرة العربية».

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق