اضواء و مشاهيرمن هنا وهناك

الممثل البريطاني ستيفن فراي يحذر من عدم مواكبة تطور التكنولوجيا

دعا الممثل البريطاني ستيفن فراي إلى الاستعداد إلى ما سماه إنترنت المستقبل، محذراً من احتمال مواجهة أسوأ تنبؤات الخيال العلمي.

وجاءت تصريحات الممثل الكوميدي خلال محاضرة ألقاها في مهرجان هاي للفنون والآداب في مقاطعة بوويس في ويلز البريطانية.
وانتقد فراي «الخائفين من التكنولوجيا»، بمن فيهم السياسيون الذين قال إنهم كانوا بطيئين للغاية في التفاعل مع التطورات التقنية، مثل الذكاء الاصطناعي.
وبدأ المهرجان الأدبي السنوي الخميس، وسط إجراءات أمنية مشددة.
وكان فراي يلقي واحدة من سلسلة محاضرات بالمهرجان عن الإصلاح، مستلهمة من الذكرى 500 لحركة الإصلاح الديني البروتستانتي التي قادها مارتن لوثر.
وقال فراي أمام حشد من الحاضرين «سواء كان الشتاء هو المقبل أو ربيع جديد، فإن الأمر سيكون بيدنا تماماً طالما استعددنا له».
وأضاف «بينما من الصعب أن نحسب بدقة التطورات الجديدة وآثارها الإيجابية، لكننا نعلم بالفعل التداعيات الرهيبة والسيناريوهات المرعبة التي تتهددنا».
وأضاف فراي أن كُتَّاب الخيال العلمي والواقع المرير وضحوا بالفعل التداعيات «المروعة».
واستكمل فراي قائلاً إن «تحولاً هائلاً في المجتمع البشري» يجري الآن، وأنه تحول أعظم من الصحافة المطبوعة والثورة الصناعية.
وأضاف «إنه أكبر تغيير في طريقة حياتنا، منذ أن انتقلنا من عصر الصيد وجمع الثمار إلى الاستيطان، في المزارع والقرى والموانىء البحرية، وبدأنا في ممارسة التجارة وإنشاء الحضارات».
وأردف الممثل الكوميدي «السؤال الصعب هو هل سيغير ذلك من سلوك ومعرفة وهوية الفرد، بالطريقة عينها التي من المؤكد أنه سيغير بها سلوك ومعرفة وهوية الجماعة». وتابع «لكن صدقوني حين أقول إن ذلك يحدث. ولكي أكون صريحاً لقد حدث بالفعل».

فراي التقني
ويقول فراي إن «الأرصدة الضخمة» لرواد الأعمال في مجال التكنولوجيا ساعدت على تمويل التطورات السريعة في مجال الذكاء الاصطناعي والروبوتات.
وكشف فراي للجمهور عن أنه يمتلك ثلاجة مرتبطة بالإنترنت في منزله في لوس أنجيليس، وهو ما يسمح له بالاطلاع على محتوياتها عن طريق هاتفه النقال.
وقال أيضاً إنه يمتلك سيارة ذاتية القيادة، تسمح له بقراءة كتاب أو مشاهدة التلفاز، بينما تقود السيارة نفسها عبر طرق كاليفورنيا السريعة.
ويعد مهرجان هاي السنوي لهذا العام هو رقم 30 منذ تأسيسه، ويشمل 800 نشاط، ومن بين من يشاركون فيه الممثل والمذيع الأيرلندي غراهام نورتون، والسياسي الأميركي بيرني ساندرز.
وطلب منظمو المهرجان من الزائرين الحضور إلى مقر المهرجان قبل المواعيد المقررة بوقت كاف، وعدم اصطحاب حقائب ضخمة أو حقائب ظهر، وذلك بسبب اتخاذ إجراءات أمنية إضافية على أثر هجوم مانشستر الإرهابي.

بي بي سي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق