الأسبوع الثقافي

انتهاء المرحلة الاولى من اعمال ترميم الكولوسيوم في روما

انتهت المرحلة الاولى من اعمال ترميم الكولوسيوم في روما بعد حوالى عام على انطلاقها في ايلول (سبتمبر) 2013، وذلك على الرغم من التأخير المتكرر، ومن المتوقع ان يعود المعلم الروماني الاثري الكبير الى «روعته الاصلية» في اذار (مارس) 2016 كما هو متوقع، على ما اعلنت مديرية الاثار في روما.

واوضحت رئيسة مديرية الاثار ماريا روزاريا باربيرا خلال مؤتمر صحافي ان «الاروقة الخمسة الاولى اعيدت الى عظمتها الاصلية»، ما يمثل 2100 متر مربع من اصل مساحة اجمالية تبلغ 22 الف متر مربع، اي بنسبة 10%.
ويمكن للعموم ملاحظة التغييرات التي طرأت بعد الانتهاء من الاعمال في الاروقة الخمسة الاولى في الجهة الشمالية للمعلم. وفي المحصلة، 31 رواقاً يجب اصلاحها ومن المتوقع ان تنطلق المرحلة المقبلة من الاشغال في ايلول (سبتمبر) في الجهة الجنوبية.
وقام مرممو الموقع بالاعمال على مراحل عدة شملت تنظيف الاحجار التي اسودت بفعل التلوث، وسد الشقوق والفجوات واستبدال العوائق الحديدية التي كانت تسد الاقواس في الطبقة الارضية للمعلم الروماني.
وأكدت مديرية الاثار في روما ان الكولوسيوم، هذا المدرج الروماني الضخم الذي انتهى بناؤه عام 80 للميلاد خلال عهد الامبراطور تيتوس، سيبقى مفتوحا للعموم خلال فترة الاشغال التي ستنتهي كما هو متوقع في اذار (مارس) 2016.
وقد تأخرت اعمال الترميم بسبب دعاوى قضائية تعارض شروط استدراج العروض المتعلقة بالاشغال في الموقع.
وارتفع عدد زوار هذا المدرج الذي يعتبر الاكبر في عهد الامبراطورية الرومانية (188 متراً بـ 156 وبارتفاع 48،50 متر) خلال عشر سنوات من مليون زائر سنوياً الى حوالي ستة ملايين (ومن بين الاسباب التي ساهمت في زيادة الاقبال عليه فيلم «غلادياتور» الشهير لريدلي سكوت في العام 2000).

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق