رئيسيسياسة عربية

الحوثيون يعلنون استهداف سفينة «بينوكيو» في البحر الأحمر والجيش الأميركي يعلق

قالت حركة الحوثي اليمنية، الثلاثاء، إنها استهدفت «السفينة الأميركية بينوكيو» في البحر الأحمر، معلنة تصاعد عملياتها العسكرية خلال شهر رمضان. يأتي ذلك بعد ساعات من إعلان الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً سقوط 11 قتيلاً وإصابة 14 في ضربات جوية منسوبة للتحالف الأميركي البريطاني استهدفت مدناً ساحلية وبلدات في غرب اليمن الإثنين.
أعلن المتحدث العسكري لحركة الحوثي اليمنية يحيى سريع، الثلاثاء، عن استهداف ما قال إنها «السفينة الأميركية بينوكيو» في البحر الأحمر.
وتشير قواعد البيانات العامة التي تديرها شركة «إكويسيس» والمنظمة البحرية الدولية التابعة للأمم المتحدة إلى أن «بينوكيو» هي سفينة حاويات ترفع العلم الليبيري وتملكها شركة (أو.إم-إم.إيه.آر 5)المسجلة في سنغافورة.
وقال سريع في الكلمة التي بثها التلفزيون «تؤكد القوات المسلحة اليمنية أن عملياتِها العسكريةَ سوفَ تتصاعدُ بعونِ اللهِ تعالى خلالَ شهرِ رمضانَ، شهرِ الجهادِ، نصرةً ودعماً وإسناداً للشعبِ الفلسطينيِّ المظلومِ ولإخوانِنا المجاهدينَ في قطاعِ غزة».
بدورها، قالت القيادة المركزية الأميركية إن الحوثيين استهدفوا يوم 11 آذار (مارس) السفينة التجارية بينوكيو المملوكة لشركة سنغافورية والتي ترفع علم ليبيريا في البحر الأحمر.
وأضافت أن صواريخ الحوثيين لم تؤثر على السفينة ولا خسائر مادية أو بشرية.
وقالت إن قواتها نفذت 6 ضربات للدفاع عن النفس فدمرت غواصة مسيرة و18 صاروخاً مضاداً للسفن في مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن يوم 11 آذار (مارس).

مقتل 11 يمنياً

وكان متحدث باسم الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، قال إن 11 شخصاً على الأقل لقوا حتفهم وأصيب 14 في ضربات جوية منسوبة للتحالف الأميركي البريطاني استهدفت مدناً ساحلية وبلدات في غرب اليمن الإثنين.
وذكرت قناة المسيرة التلفزيونية التي تديرها حركة الحوثي، أن التحالف الذي يدافع عن السفن في البحر الأحمر شن 17 ضربة جوية على الأقل على مدينة الحديدة وعدد من المناطق الساحلية الأخرى في غرب اليمن.
وتأتي هذه الضربات في أعقاب سقوط أول قتلى من المدنيين وغرق أول سفينة منذ أن بدأت الحركة مهاجمة السفن التجارية في تشرين الثاني (نوفمبر)، كما أنها تتزامن مع أول أيام شهر رمضان.
وعلى الرغم من عمليات التحالف الأميركي البريطاني وقوات بحرية أخرى، رداً على هجمات الحوثيين، فقد صعدت الحركة حملتها على السفن التجارية في أحد أكثر ممرات الشحن ازدحاماً في العالم. ويقول الحوثيون إنهم يشنون هجماتهم للتضامن مع الفلسطينيين الذين يتعرضون للهجوم في غزة في حرب إسرائيل مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس).
وقتل الحوثيون ثلاثة من أفراد طاقم السفينة ترو كونفيدنس التي ترفع علم بربادوس وتديرها شركة يونانية يوم الأربعاء في هجوم قبالة ميناء عدن.
جاء ذلك بعد أيام من غرق سفينة الشحن روبيمار التي ابتلعتها المياه، بعد نحو أسبوعين من إصابتها في هجوم صاروخي للحوثيين في 18 شباط (فبراير).
وتبحر سفن كثيرة الآن عبر طريق رأس الرجاء الصالح في رحلة أطول وأكثر تكلفة حول إفريقيا، لتجنب المسار الخطير عبر خليج عدن والبحر الأحمر وقناة السويس، وهو ما أدى إلى ارتفاع حاد في تكاليف الشحن.

فرانس24/ رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق