دولياترئيسي

فرنسا: إحالة خمسة أشخاص للقضاء للاشتباه بارتباطهم بمنفذ اعتداء نيس

أحالت نيابة باريس خمسة أشخاص وهم أربعة رجال وإمرأة للقضاء يشتبه بأنهم كانوا على اتصال مع محمد لحويج بوهلال منفذ اعتداء نيس الدموي أو بأنهم زودوه بمسدس آلي أطلق منه النار على الشرطة خلال هجومه بشاحنة ضخمة على حشد الأسبوع الماضي ما أسفر عن مقتل 84 شخصاً. وذكرت النيابة بأنها ستفتح اليوم الخميس تحقيقاً قضائياً في الغرض.

وأوضحت النيابة أنها ستفتح تحقيقاً قضائياً «خلال النهار». وأشارت إلى أن المشتبه بهم الخمسة وهم أربعة رجال تتراوح أعمارهم بين 22 و40 عاماً وإمرأة كانوا على اتصال مع منفذ الاعتداء التونسي الجنسية (31 عاماً)، أو يشتبه بأنهم زودوه بمسدس آلي أطلق منه النار على شرطيين من على متن الشاحنة التي اندفع بها على الحشد في 14 تموز (يوليو).
وأحد المشتبه بهم الخمسة أوقف الجمعة وهو رجل في الأربعين قالت النيابة إنه يعرف الحويج بوهلال منذ زمن ويقيم في نيس منذ سنوات.
وأوقف المحققون السبت مشتبها به في الـ 22 كان تلقى رسالة نصية قصيرة من الحويج بوهلال قبل دقائق على تنفيذه الاعتداء شكره فيها على «المسدس» الذي زوده به قبل يوم «وسنحضر خمسة مسدسات من عند صديقك»، موضحاً أن التسليم الجديد لشخص آخر «واصدقائه».
وقال المشتبه به أن مزود المسدس ألباني في الـ 38 وقد أوقف الأحد على ذمة التحقيق مع صديقته.
كما أوقف المحققون الأحد الشخص الذي يشير إليه لحويج بوهلال في رسالة نصية قصيرة بأنه سيتسلم الأسلحة الأخرى. وأوضح مصدر قريب من التحقيق لوكالة الأنباء الفرنسية أن «العديد من العناصر توثق الاتصالات» التي أجراها هذا الشخص (37 عاماً) مع منفذ الاعتداء.
ولم يثبت التحقيق وجود أي رابط بين الحويج بوهلال وشبكات ارهابية إلا أن تنظيم الدولة الإسلامية اعلن السبت تبنيه الاعتداء.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق