آخر الأخباردوليات

الأمم المتحدة تعين السياسية الهولندية سيغريد كاغ منسقة للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة

عينت الأمم المتحدة منسقة للإشراف على شحنات الإغاثة الإنسانية إلى غزة، في إطار قرار اتخذه مجلس الأمن الدولي يوم الجمعة لزيادة المساعدات الإنسانية. وقالت الأمم المتحدة في بيان، إن الهولندية سيغريد كاغ ستكون منسقة الشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة، وستبدأ عملها في الثامن من كانون الثاني (يناير).
أعلنت الأمم المتحدة، الثلاثاء، تعيين الوزيرة الهولندية المنتهية ولايتها سيغريد كاغ منسقة للشؤون الإنسانية في غزة، وذلك بعد صدور قرار عن مجلس الأمن الدولي يدعو لزيادة المساعدات للقطاع الغارق في أزمة حادة نتيجة الحرب الدائرة بين إسرائيل وحماس.
وقالت المنظمة الدولية في بيان، إن أمينها العام أنطونيو غوتيريس «أعلن تعيين سيغريد كاغ من هولندا، منسقة عليا للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة»، مشيرة إلى أنها ستشرف على استحداث آلية أممية «لتسريع شحنات الإغاثة الإنسانية إلى غزة عبر دول ليست طرفاً في النزاع».
وأضاف البيان أن كاغ، الوزيرة في الحكومة الهولندية المنتهية ولايتها، ستتولى مهامها في الثامن من كانون الثاني (يناير).
ورحبت الولايات المتحدة بتعيين كاغ.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر في بيان، إن واشنطن ترحب بتعيين كاغ، وتأمل في تنسيق «بشأن الجهود المبذولة لتسريع وتبسيط إيصال المساعدات الإنسانية الحيوية للمدنيين الفلسطينيين في غزة».
ويأتي تعيين كاغ في وقت يواجه فيه سكان غزة حالة طوارئ إنسانية متفاقمة، إذ يمنع تواصل القصف الإسرائيلي إيصال المساعدات إلى القطاع المكتظ.
واندلعت الحرب الأكثر دموية على الإطلاق في غزة عندما هاجمت حماس جنوب إسرائيل في السابع من تشرين الأول (أكتوبر)، وقتلت حوالي 1140 شخصاً، غالبيتهم مدنيون، وفق حصيلة لوكالة الأنباء الفرنسية مبنية على أرقام إسرائيلية.
وأخذ عناصر الحركة 250 رهينة ما زال 129 منهم داخل غزة.
بدورها، أطلقت إسرائيل حملة قصف جوي مكثفة وحصاراً أعقبته عملية برية. وأسفرت العمليات العسكرية الإسرائيلية عن مقتل 20915 شخصاً غالبيتهم نساء وأطفال، بحسب وزارة الصحة التابعة لحماس.
وتبنى مجلس الأمن الدولي الجمعة قرارا بشأن غزة، بعدما تأخر لأيام في ظل
خلافات دبلوماسية ومداولات لتفادي استخدام الولايات المتحدة الداعمة لإسرائيل حق النقض (الفيتو).
وطالب المجلس في قراره بزيادة «واسعة النطاق» للمساعدات الإنسانية إلى غزة، من دون الدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار ترفضه واشنطن رغم الضغوط الدولية.
وشغلت كاغ منصب نائبة رئيس الوزراء الهولندي ووزيرة المال منذ كانون الثاني (يناير) 2022. وسبق لها أن تولت عددا من المناصب البارزة في الأمم المتحدة، بما في ذلك منسقة الهيئة الدولية الخاصة للبنان وللبعثة المشتركة بين منظمة حظر الأسلحة الكيميائية والأمم المتحدة في سوريا.

فرانس24/ أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق