سينما

إنغريد برغمان… من بركان «سترومبولي» إلى هدوء كروازيت «كان 2015»


تنطلق فعاليات مهرجان كان 2015 اليوم 13 أيار (مايو) وتستمر حتى 24 منه، وتكرم هذه النسخة الـ 68 النجمة السويدية الراحلة إنغريد برغمان.

لم ينطفىء بريق الممثلة السويدية الكبيرة إنغريد برغمان، ففي الذكرى المئوية لولادتها اختارها منظمو مهرجان كان رمزاً لنسخته الـ 68. إذ صمم الملصق الرسمي هذا العام  من صورة للنجمة الراحلة التقطها ديفيد سيمور أحد مؤسسي وكالة «ماغنوم»، لتخلف بذلك الفنان الإيطالي مارسيلو ماستروياني الذي احتل صدارة المنشورات العام الماضي.
وقال المنظمون في بيان حول اختيار برغمان، إحدى أشهر الممثلات في العالم والحائزة ثلاث مرات على جائزة الاوسكار، إنها «أيقونة الحداثة وامرأة حرة وممثلة شجاعة، كانت (برغمان) في الوقت عينه نجمة هوليوودية ووجها للـ«واقعية الجديدة»، تغير الأدوار وتتبنى بلداناً مختلفة مع تغير شغفها وهواها دون أن تفقد سحرها وبساطتها».
عملت برغمان مع عمالقة السينما على غرار ألفريد هيتشكوك وروبرتو روسيليني وإنغمار برغمان، ولعبت إلى جانب أكبر الممثلين على غرار غاري غرانت وهومفري بوغارت وغريغوري بيك. وترأست إنغريد برغمان لجنة تحكيم مهرجان كان عام 1973.

الثنائي برغمان – روسيليني
وإن كانت برغمان تطل هذا العام بهدوء على الكروازيت لترمز إلى عالم السحر والجمال، فهي في الماضي هزت العالم وخلقت أكبر فضيحة بعد الحرب العالمية الثانية بعد أن تركت زوجها الأول وابنتها لتلتحق بالمخرج الإيطالي روبرتو روسيليني.
وكتبت برغمان لروسيليني وقتها رسالتها الشهيرة: «عزيزي السيد روسيليني، شاهدت أفلامكم «روما، مدينة مفتوحة» و«بايسا» وأحببتها كثيراً. إذا احتجتم إلى ممثلة سويدية تتحدث الانكليزية بطلاقة، ولم تنس الألمانية، ولا تفهم الفرنسية، ولا تجيد بالإيطالية سوى عبارة «أحبك»، فأنا مستعدة لتصوير فيلم معكم»… فكانت لها بطولة «سترومبولي» وبداية قصة بركانية مع المخرج الإيطالي.

ايزابيلا روسيليني على درب الاب والام
وأعربت المخرجة والممثلة الإيطالية الأميركية إيزابيلا روسيليني، ابنة إنغريد برغمان والمخرج الإيطالي الشهير روبرتو روسيليني، عن بالغ تأثرها باختيار والدتها كرمز للمهرجان.
لكن تكريم النجمة الراحلة لم يقتصر على الملصق، إذ اختار المنظمون ابنتها إيزابيلا روسيليني لتترأس لجنة تحكيم قسم «نظرة خاصة».
وسارت إيزابيلا روسيليني خطواتها الأولى في هذه المهنة على درب والدها، فعملت إلى جانبه وكانت تهيىء أزياء الممثلين قبل أن تصبح ممثلة بدورها في أفلام المخرجين الإيطاليين الأخوين تافياني. وبعد هذه التجارب الأولى، تحولت روسيليني إلى الساحة الدولية فلعبت في أفلام هامة في تاريخ السينما وتبقى في ذهن العديدين بطلة فيلمي المخرج الأميركي الكبير دفيد لينش «المخمل الأزرق» (1986) و«سيلور ولولا» (السعفة الذهبية عام 1990).

إنغريد عبر كلماتها الخاصة
وخلال النسخة 68 من مهرجان كان ستشارك إيزابيلا روسيليني في تكريم يقام لأمها عبر حضورها عرض فيلم وثائقي سويدي بعنوان «إنغريد برغمان عبر كلماتها الخاصة»، ضمن قسم «كلاسيكيات كان». وستستغل روسيليني حضورها في كان لإطلاق مشروع عرض دولي كبير «إجلالاً لإنغريد برغمان» والذي سيجمع بين سيرة النجمة الراحلة والرسائل التي تبادلتها مع روبرتو روسيليني.

القائمة النهائية للأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية لمهرجان كان 2015

«ديبان»
للفرنسي جاك أوديار.
«قانون السوق» للفرنسي ستيفان بريزيه.
«مارغريت وجوليان» للفرنسية فاليري دونزيلي.
«حكاية الحكايات» للإيطالي ماتيو غارون.
«كارول» للأميركي تود هاينس.
«وللجبال أن تنزاح» للصيني جيا زهانغكي.
«القاتل» للتايواني هو هسياو هسيان.
«أختنا الصغيرة» للياباني هيروكازو كورييدا.
«ماكبث» للأسترالي جاستين كورزيل.
«سرطان البحر» لليوناني يورغس لانتيموس.
«ملكي» للفرنسية مايوان.
«أمي» للإيطالي ناني موريتي.
«ابن ساول» للمجري لازلو نماس.
«الشباب» للإيطالي باولو سورنتينو.
«أعلى من دوي القنابل» للنروجي جواكيم ترير.
«بحر الأشجار» للأميركي غوس فان سانت.
«قاتل محترف» للكندي دوني فيلنوف.
«مزمن» للمكسيكي ميشال فرنكو.
«وادي الحب» للفرنسي غيوم نيكلو

فرانس 24


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق